التخطي إلى المحتوى
تقليل الاغتراب، وقرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، فتح الباب للحد من تقليل الاغتراب والنقل بين الكليات وفقا للمعايير والضوابط التي تتمشي مع هذه العملية، اعتبارا من الثلاثاء 1 أغسطس 2017 ، من خلال موقع بوابه الحكومة المصرية، يمكن لطلاب  في المرحلتين الأولي والثانية تسجيل طلبات النقل.

رابط بوابة الحكومة المصرية

وبوابه الحكومة المصرية هي الصلة بين أولئك الذين يرغبون في تسجيل رغباتهم في الانتقال من كليه إلى أخرى أو إلى كليه غير مناظره، وهذه العملية محكومه بالعديد من الشروط التي ينبغي استيفاؤها، كما ستظهر الحكومة المصرية في التاريخ الذي حددته وزاره التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الحد من المغتربين والتحويلات بين الجامعات والكليات المصرية.
رابط بوابه الحكومة المصرية

شروط تقليل الاغتراب

وقد وضعت وزاره التعليم العالي عددا من الشروط والإجراءات للتقليل إلى ادني حد من الاغتراب من أجل ضمان سلامه هذه العملية وضمان نجاحها أيضا، وتدعو وزاره التعليم العالي والبحث العلمي أيضا وزاره التعليم العالي والبحث العلمي إلى المتابعة الدقيقة للأخطاء التي قد تكلف الطالب الكثير.

التحويل إلى كلية غير مناظرة

  • يحصل الطالب علي الحد الأدنى لمستويات القبول في الكلية التي سيتم التحويل أليها
  • يطلب من الطالب استكمال جميع قواعد القبول في هذه الكلية ، مثل اجتياز اختبار القدرة

    التحويل إلى كلية مناظرة

  • السماح للطالب المرشح في كليه خارج نطاقه الجغرافي بالتسجيل والتقدم بطلب للتحويل إلى كليه مناظره ضمن نطاقه الجغرافي
  • حدد المجلس الأعلى للجامعات المصرية 10% من العدد الإجمالي للطلبة الذين يتقدمون بطلبات للحد من الاغتراب والنقل بين الكليات والجامعات المصرية وفقا لقدرات الكليات.

    تقليل الاغتراب بين الكليات

     فأنها تطبق نفس الشروط المذكورة أعلاه ، بالإضافة إلى ملاحظه هامه، إذا كان الطالب يقدم طلبا للتحويل، علي سبيل المثال، إلى كليه الآداب بجامعه القاهرة، وكان مرشحا لكليه الآداب في المنصورة ، إذا كان العدد الإجمالي لكليه الآداب في القاهرة أو اعلي منها كحد ادني ، كنظام منتظم ، ولكن إذا كانت النتيجة الإجمالية اقل ولكن متوافقة مع نظام الانتساب الكلية ، يحق لها التحويل إلى هذا النظام.
    وقال عطا رئيس قطاع التعليم في وزاره التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام علي التنسيق أن 25000 طالبا من المرحلتين الأولي والثانية لتنسيق القبول في الجامعات للعام الدراسي 2017-2018  قاموا بعمليات تحويل تقليل الاغتراب.
    وأضاف عطا في بيان خاص  أن عمليات النقل الخاصة بخفض عدد المغتربين تتفق مع نسبه أل 10% التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أن التحويلات تستمر حتى يوم الخميس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *