التخطي إلى المحتوى

شروط تقليل الاغتراب والتحويل بين الجامعات بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولي والثانية، بدا اليوم الثلاثاء الموافق 1-8-2017، أعمال تحويلات طلاب المرحلتين الأولي والثانية تقليل الاغتراب والتحويل من جامعة إلى جامعة اخرى والتحويل للكليات المناظرة وتقليل الاغتراب، ويذكر أيضا أنها تستمر حتى الخميس المقبل، نعرض لكم من خلال هذا المقال الشروط والقواعد اللازمة لتقديم طلب تقليل الاغتراب، والتي اعلن عنها موقع التنسيق الإلكتروني للجامعات.

شروط تقليل الاغتراب والتحويل بين الجامعات والكليات

سوف نقوم بشرح وعرض لكم شروط تقليل الاغتراب بأسلوب مبسط، حيث تنقسم عملية تقليل الاغتراب إلى نوعين :

أولا تحويلات إلى كليات غير مناظرة:

يمكن للطالب المرشح من قبل عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (ا)، يقوم بالتقديم بطلب تقليل الاغتراب والتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (ا) ولكن بشروط توافر ما يلي :

  • حصول الطالب على الحد الأدنى من مجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل أليها سواء كان انتظام أم انتساب.
  • استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل اختبارات القدرات أن وجدت

ثانيا التحويلات إلى كليات مناظرة :

يمكن للطالب المرشح من قبل عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (ا)، يقوم بالتقديم بطلب تقليل الاغتراب والتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (ا) ولكن بشروط توافر ما يلي :

  • أبداء رغبته في التحويل لاحدي الكليات المناظرة داخل منطقته الجغرافية أ فقط بغض النظر عن الحد الأدنى للقبول لمجموع الدرجات للكلية المراد التحويل أليها.
  • في حالة وجود اكثر من كلية مناظرة للطالب في منطقته الجغرافية أ يمكن للطالب التحويل إلى الكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأفل في منطقته الجغرافية أ.

ثالثا في حالة التحويل المناظر للكليات لتقليل الاغتراب وهذه الكليات تطبق نظامي القبول انتظام وانتساب الموجه فيرعى ما يلي :

  • إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما انتظام ورغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيجرى التحويل وفقا للحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين انتساب وانتظام.
  • إذا كان الطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية ما انتساب موجه ، ويريد التحويل إلى كلية مناظره وعدد درجات مجموعه يفوق الحد الأدنى للقبول في الكلية المراد التحويل أليها يقيد حالة الموافقة وفقا لنظام (انتظام).
  • إذا حصل الطالب على مجموع درجات اقل أو يساوى الحد الأدنى لدرجات (انتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي رغب بالتحويل لها يقيد في حالة الموافقة إلى نظام (انتساب موجه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *