التخطي إلى المحتوى
صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الاستثمارات العامة مسؤول عن تطوير منطقه مشروع البحر الأحمر وصندوق الاستثمار العام هو صندوق للثروة السيادية تملكه المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة أنشئ في 1971، ويقدم الدعم المالي للمشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للاقتصاد الوطني. ولديها مجموعه متنوعة من الاستثمارات بلغت 200 تقريبا، منها 20 منها مدرجه في أسواق الأسهم السعودية الإضافة إلى أصولها المدرجة في القائمة يوجد لدي المنتدى عدد من الاستثمارات غير المدرجة في الأسهم والاستثمارات الدولية والأصول العقارية والقروض والسندات والصكوك وهذا يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية ال2030  بأنها قوه قلب العالمين العرب والمسلمين.

صندوق الاستثمارات العامة

وقد نقل الأشراف علي صندوق الاستثمارات العامة من وزاره المالية إلى المجلس الاقتصادي والتنمية السعودي في 23 آذار/مارس 2015، وقد خضع الصندوق لبرنامج أعاده هيكله مرحلي لتنفيذ استراتيجية محدثه ومهام جديده، بما في ذلك توسيع نطاق فرقه الإدارة والاستثمار، ومكاتب الخدمات والدعم بحافظه متنوعة واستراتيجية استثماريه تتسق مع الرؤية 2030.
وتم تعيين مجلس أداره جديد برئاسة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان.ويقوم صندوق الاستثمارات العامة ببناء محفظه من الاستثمارات الدولية والمحلية، ويتصدر الجهود المبذولة لتنويع تدفقات الإيرادات في البلد بتوليد عوائد مالية ضخمه طويلة الأجل من استثماراته في المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

صندوق الاستثمارات العامة والأهداف الرئيسية للخطة

ويسعى المنتدى إلى أن يصبح واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم عن طريق بناء محفظه استثماريه متنوعة ورائده من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية المحلية والدولية الجذابة والاستثمار في المشاريع التجارية.
وقد أسهم صندوق الاستثمارات العامة منذ إنشائه في إنشاء عدد من الشركات من أجل دعم الابتكار والتنويع والتنمية في القطاع غير النفطي في المملكة، فضلا عن الاستثمار الانتقائي في مجموعه واسعه من الشركات والأصول محليا ودوليا.
وفي أبريل 2016 أطلقت المملكة رؤية 2030، وهي خطه طموحه لتوسيع نطاق الاستثمار والحد من اعتماد الدولة علي عائدات النفط.
ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية للخطة في زيادة إيرادات المملكة غير النفطية من خلال توسيع نطاق الاستثمارات والاستثمار في الأصول غير المطورة وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

صندوق الاستثمارات العامة

  • قطاع الطاقة والصناعات والتعدين
  • قطاع التقنية والاتصالات
  • قطاع الخدمات المالية
  • قطاع الزراعة والأغذية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *