التخطي إلى المحتوى

أعلنت جامعة الأزهر عن موعد تسجيل الرغبات في كليات جامعة الأزهر للحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية بحسب تنسيق الثانوية الأزهرية 2017، وسيتم فتح الموقع الذي من خلاله سيتم التسجيل في كليات جامعة الأزهر يوم الأحد 6 أغسطس، بالإضافة لقيامها بتنظيم دليل كلياتها ومواقعها على مستوى الإقليم وتفاصيل أخرى عن كليات جامعة الأزهر للبنين والبنات ونظام الدراسة فيها والشهادات التي يتم منحها للخريجين.

كليات جامعة الأزهر 2017 للبنين:

كلية أصول الدين والدعوة:

في كل من القاهرة والزقازيق وطنطا والمنصورة وشبين الكوم وأسيوط، وتخصصاتها ( التفسير والحديث وعلومه وعلوم القرأن العقيدة والفلسفة والدعوة والثقافة الإسلامية) ويتم التخصص في أحد هذه الشعب من السنة الثالثة وبعد أن يتم الطالب الدراسة بها 4 سنوات يحصل على درجة الإجازة العالية “ليسانس”.

كليات الشريعة والقانون:

في كل من القاهرة وطنطا وأسيوط ودمنهور وتفهنا الأشراف ويتخصص بها الطالب في الشعب التالية، وهي شعبة الشريعة الإسلامية وتكون مدة الدراسة 4 سنوات، وشعبة الشريعة ومدة الدراسة فيها 4 سنوات ويتم منح خريجي هذه الشعبة كافة حقوق الحاصلين على درجة الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية.

وهناك شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية والعربية وهي في كلية القاهرة فقط، ومدة الدراسة بها 5 سنوات، وشرط الدراسة باللغة الإنجليزية حصول الطالب على 60% كحد أدنى في كل المقررات الدراسية، وبعد اتمام الدراسة في كافة التخصصات يحصل الطالب على درجة الإجازة العالية في تخصصه “الليسانس”.

كليات اللغة العربية:

في كل من القاهرة والمنصورة وإيتاي البارود والزقازيق، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات لكافة التخصصات، وهي الشعبة العامة (التاريخ والحضارة)، وبالنسبة لشبين الكوم في كلية اللغة العربية يحصل الطالب على درجة الليسانس في الشعبة العامة وشعبة الوثائق والمكتبات.

وأما بالنسبة لكلية اللغة العربية في أسيوط يحصل الطالب على درجة ليسانس في الشعبة العامة والتاريخ والحضارة وأيضاً شعبة الوثائق والمكتبات، وأخيرا كلية اللغة العربية بجرجا يحصل الطالب بعد انهائه 4 سنوات على درجة ليسانس في الشعبة العامة.

كلية الإعلام (انتظام):

ينال الطالب درجة الإجازة العالية “بكالوريوس” في الإعلام بعد إتمامه 4 سنوات جامعية.

كلية الدراسات الإسلامية والعربية:

في كل من القاهرة ودمياط ودسوق والشرقية وقنا وأسوان، ومدة الدراسة 4 سنوات في كافة تخصصاتها وهي الشريعة الإسلامية واللغة العربية وشعبة أصول الدين، ويتم منح الطالب بعد إنهائه مدة الدراسة درجة الإجازة العالية “ليسانس”.

كلية التجارة:

في القاهرة فقط ومدتها 4 سنوات ويتم التخصص بها في السنة الدراسية الثالثة بأحد هذه الشعب، وهي إدارة أعمال ومحاسبة وإحصاء وإقتصاد وتأمين، وأما بالنسبة لشعبة اللغة الإنجليزية لها نفس التخصصات ويتم منح الطالب شهادة البكالوريوس بعد إتمامه مدة الدراسة.

كليات جامعة الأزهر
كلية التجارة جامعة الأزهر

كلية اللغات والترجمة:

في القاهرة فقط، ومدتها 4 سنوات جامعية وتخصصاتها كالتالي، شعب توزع إما بمعرة مكتب التنسيق أو تفرز داخلياً بمعرفة الكلية، ويتم التخصص في بداية السنة الأولى وينال الطالب عند تخرجه درجة الإجازة العالية “ليسانس” في تخصصه.

بالنسبة للشعب التي توزع من خلال مكتب التنسيق تسبقها سنة تمهيدية وهي شعبة الترجمة الفورية (لغة إنجليزية)- شعبة الدراسات الإسلامية في كل من اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأفريقية والأردية كل على حدى- وأخيراً شعبة اللغة الإنجليزية وأدابها.

والشعب التي توزع بمعرفة الكلية هي اللغة الإسبانية وأدابها- اللغة العبرية وأدابها- اللغة التركية وأدابها- اللغة الفرنسية وأدابها- اللغة الألمانية وأدابها- اللغة اليونانية وأدابها- اللغة الفارسية وأدابها- اللغة الأفريقية وأدابها- اللغة الأردية وأدابها.

كلية التربية:

في كل من تفهنا الإشراف والمنصورة والقاهرة، ومدتها 4 سنوات ويتم التخصص مباشرة من السنة الأولى في تفهنا الاشراف والمنصورة في أحد هذه الشعب، الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس، وهذه الشعب يقتصر قبولها على الشعب الأدبية أما شعبة المكتبات والتكنولوجيا تقبل الشعب العلمية والأدبية.

ويتم منح درجة الإجازة العالية “بكالوريوس” للشعب الأدبية في الخدمة الإجتماعية، وللشعب العلمية درجة الإجازة العالية في المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

وأما بالنسبة للقاهرة، يمنح الطالب درجة الليسانس في الشعب الأدبية، وأما الشعب العلمية يتم منح الطالب درجة البكالوريوس في أحد تخصصاتها، وهي الطبيعة والكيمياء والتاريخ الطبيعي والرياضيات.

كليات جامعة الأزهر 2017 الأخرى للبنين :

  • كلية التربية الرياضية: في القاهرة فقطن مدتها 4 سنوات.
  • كلية الطب: في كل من القاهرة وأسيوط ودمياط، مدتها 6 سنوات.
  • كلية الصيدلة: في القاهرة وأسيوط، مدتها 5 سنوات.
  • كلية طب الأسنان: في القاهرة وأسيوط، مدتها 4 سنوات.
  • كلية القرأن الكريم للقراءات وعلومها: في طنطا، مدتها 4 سنوات.
  • كلية الدعوة الأسلامية: في القاهرة ومدتها 4 سنوات.
  • كلية الهندسة الزراعية: في القاهرة وأسيوط، مدتها أربع سنوات.
كليات جامعة الأزهر 2017
كلية الطب للبنين جامعة الأزهر

كلية الهندسة:

في القاهرة وقنا، مدتها 5 سنوات منها سنة إعدادية،ويتم التخصص في أحد فروعها من السنة الأولى، وتخصصاتها في القاهرة هي هندسة مدنية وميكانيكية وكهربائية وتعدين وبترول وعمارة وتخطيط عمراني ونظم حاسبات، وأما في قنا فتخصصاتها فقط في الهندسة المدنية والكهربائية والتعدين والبترول والعمارة.

كلية العلوم:

في كل من القاهرة وأسيوط، ومدتها 4 سنوات ويمنح الطالب درجة الإجزة العالية “بكالوريوس” بحسب تخصصه.

ولها تخصصات في القاهرة هي الكيمياء الخاصة- الكيمياء التطبيقية- الفيزياء الخاصة- الفيزياء الحيوية- الفلك الخاصة- الأرصاد الجوية خاصة- الرياضيات الخاصة- رياضة بحتة وعلوم الحاسب- الجيوكيمياء- الجيوفيزياء- علم النبات الخاصة- علم الحشرات خاص- علم البحار والأسماك- علم الحيوان الخاص.

بالنسبة لكلية أسيوط فتخصصاتها فقط في الكيمياء الخاصة والرياضيات الخاصة والفيزياء الخاصة والنبات الخاص وعلم الحيوان وعلم البحار والأسماك والجيولوجيا الخاصة والميكروبيولوجي .

كلية الزراعة:

في القاهرة وأسيوط ومدتها 4 سنوات جامعية للحصول على درجة البكالوريوس بحسب تخصص الطالب، ويكون التخصص في السنة الجامعية الثالثة في أحد الشعب التالية: الشعبة العامة وشعبة الصناعات الغذائية وشعبة المبيدات وشعبة الألبان، والإقتصاد الزراعي والإرشاد الزراعي والبساتين والإنتاج الحيواني، وشعبة الإنتاج الداجني.

بالإضافة لشعبة الوراثة الزراعية والمجتمع الريفي والحشرات الإقتصادية، والأراضي والمحاصيل والحيوان الزراعي والنيماتودا وأمراض النباتات، وشعبة إنتاج الأسماك وشعبة البيئه والزراعة الحيوية، وشعبة التعاون الزراعي والكيمياء الحيوية والزراعية، وشعبة التقنية الحيوية والزراعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *