التخطي إلى المحتوى

 قرارات وزارة التربية والتعليم، قام الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الثلاثاء، بعقد مؤتمراً صحفياً بديوان عام الوزارة لإصدار العديد من القرارات الوزارية الهامة التي نادى بها العديد من أولياء الأمور خلا السنوات الماضية من أجل تطوير منظومة التعليم في مصر وخلق جيل جديد مثقف وواعي بمجريات الأمور.
ومن جانبنا حرصنا على حصر قرارات وزارة التربية والتعليم الهامة التي تتمثل في التالي:

للمزيد : نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالإسكندرية (لغات-تجريبي)

قرارات وزارة التربية والتعليم

  • إلغاء مرحلة الشهادة الابتدائية نهائياً واعتبار هذه المرحلة مرحلة نقل،
    وذلك وفقاً لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 الذي ينص على أن التعليم الأساسي تسع سنوات فقط لا غير
    وسوف يتم التعامل مع امتحانات الصف السادس الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية التابعة للمحافظة مثل الامتحانات الخاصة ببقية المراحل.

 

  • يتم تدريس المناهج التي تحتوي على مفاهيم القيم والأخلاق والمواطنة خلال الثلاث سنوات الأولى من المرحلة الابتدائية

على أن يتابع هذه المناهج كلا من رئيس قطاع التعليم برئاسة مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

  • ومن  قرارات وزارة التربية والتعليم العمل على إعداد عدد ثلاثة كتبيات للمرحلة الابتدائية على أن يتم التركيز بهم على مفاهيم الحب والتسامح والتعاون، وكيفية تقبل الآخر واحترام النفس والانتماء والولاء للوطن وكيفية غرس كافة هذه القيم في هذه المرحلة التعليمية الهامة، مشترطاً أن تنتهي بنهاية شهر أغسطس لتصبح جاهزة مع بداية العام الدراسي.
  • العمل على دمج كافة المناهج العلمية كالرياضيات والعلوم الخاصة بالصف الأول والثاني الثانوي العام ببنك المعرفة لتحديد ما يناسب العام الدراسي الجديد 2017/2018، بالإضافة إلى العمل على ربط المحتوى الدراسي به كرابط بديل للحصول على المعلومات الإثرائية من خلالQRCODES
  • قرر الوزير تخفيف كافة المناهج الدراسية من على عاتق الطلاب وإزالة كافة المواد المكررة والتي تحتوي على حشو كثير، لأنها تعمل على تشتيت انتباه الطلاب وإرهاق العقل، وذلك من خلال تحديد نسبة تعديلات المحتوى مع مديري تنمية المواد الدراسية بالتعاون مع مركز تطوير المناهج.
  • أكد الدكتور طارق شوقي أن من أهم  قرارات وزارة التربية والتعليم اعتبار امتحان ” الميدتيرم” مجرد امتحان تدريبي لا يتم إضافته للمجموع، مشيراً إلى أن امتحاني نصف العام وآخر العام هما المقران اللذان يتم حساب الطالب عليه.
  •  قرر الوزير اعتبار مادتي الرسم والكمبيوتر من المواد التي بها نجاح وسقوط ولكن لا تضاف درجتهما للمجموع، وذلك في مختلف المراحل التعليمية ، مشيراً إلى أهميتهما بالنسبة للطلاب ومشدداً على ضرورة دراستهما كما يجب أن يكون.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *