التخطي إلى المحتوى

خسوف جزئي للقمر ستشهده سماء الوطن العربي مساء اليوم الإثنين 7 أغسطس بحسب بيان البحوث الفلكية، وستكون كافة مراحله واضحة في سماء مصر وبعض الدول العربية وستستمر مراحل خسوف القمر حوالي ساعتين، وبحسب دراسات البحوث الفلكية أنه سيصاحب خسوف جزئي للقمر، كسوف للشمس بعد أسبوعين من حدوث خسوف جزئي.

خسوف جزئي للقمر في سماء مصر وموعد حدوثه

والجدير بالذكر أن سبب خسوف القمر هو وقوع الأرض بين الشمس والقمر، ويكون ذلك في منتصف أيام الشهر العربي، وأما الخسوف الجزئي يكون نتيجة وقوع جزء من قرص القمر في ظل الأرض، وبالنسبة للخسوف الجزئي الذي سيشهده مساء اليوم الإثنين فسيغطي ظل الأرض مايقارب 25% من قرص القمر، وسيبلغ ذروته العظمى عند الساعة 6:20 مساءً بتوقيت غرينتش.

ويمكن مشاهدة مراحل خسوف القمر الجزئي مساء اليوم دون اللجوء إلى المعدات والمناظير الفلكية، ولكن يمكن الإستعانة بها لمشاهدة أفضل لسطح القمر، وأما كسوف الشمس فسيكون كلياً في سماء الولايات المتحدة الأمريكية وستشهده بمسارات ضيقة، وجزئياً في سماء القارتين الأمريكيتين، وأما بالننسبة للوطن العربي فلن يكون مشاهَداً في سمائِها.

إن خسوف القمر سواء كان خسوف جزئي أو كلي ليس خطيراً على العين ولا يحتاج إلى تدابير إحتياطية، بعكس كسوف الشمس الذي من الممكن أن يضر من يراقب هذه الظاهرة دون إتخاذ إحتياطات السلامة لحماية العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *