التخطي إلى المحتوى

صندوق النفقة وزارة العدل ، اقر مجلس  الوزراء الصعودي إنشاء صندوق النفقة، وحدد الفئات المستفيدة منه، وسيتبع وزارة العدل السعودية ويرتبط مباشرة بوزير العدل ويكون له ميزانية مستقلة وشخصية اعتبارية، على أن يكون مقر صندوق النفقة هو وزارة العدل، وسيشكل له مجلس إدارة يرأسه وزير العدل، وثلاثة أعضاء من وزارات العدل  والتنمية الاجتماعية والمالية، وثلاثة من الأعضاء  من القطاع الخاص.

حددت وزارة العدل الفئات المستفيدة من صندوق النفقة السعودي، وفق قرار مجل الوزراء بتنظيم عمل الصندوق السعودي للنفقة، والذي سيعمل على علاج العمليات المترتبة على بطء إجراءات التقاضي بسبب طول وقتها، وما يترتب من أثار سلبية على المرأة المطلقة ” الزوجة والأولاد” نتيجة احتياجها للنفقة، أو من سيحتاج النفقة خلال فترات التقاضي، وسنتعرف على طريقة الاستفادة من صندوق النفقة وزارة العدل .

الفئات المستفيدة من صندوق النفقة السعودي

أوضح منصور القفاري، المتحدث باسم وزارة العدل في تصريحات تلفزيونية، أن الصندوق السعودي للنفقة سيقدم الحلول للفئات التي تعاني من طول مدد التقاضي خاصة في قضايا الطلاق، حيث يتولى الصندوق الإنفاق على هذه الفئات وبالتحديد الزوجة وأولادها، وبالتالي يعالج عمليات التهرب من دفع النفقة.

وأضاف أن صندوق النفقة السعودي، سيتولى الإنفاق كذلك على جميع  الفئات التي ستحتاج للنفقة خلال فترات التقاضي حتى الانتهاء من استكمال الإجراءات، نتيجة الفترة التي تلزم القاضي بإعطاء المدعي والمدعي عليه بالترافع، وبعد أن يصدر الحكم  النهائي، سيقوم الصندوق باسترداد النفقات التي دفعها من الطرف الصادر ضده الحكم .

كيفية الاستفادة من صندوق النفقة وزارة العدل

الصورة المرفقة أدناة ستعرض كيفية الاستفادة من صندوق النفقة عبر تقدم الطلب على النحو التالي:

وبالتالي الفئات المستفيدة من صندوق النفقة :

الفئة الأولى تتعلق بمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار.

الفئة الثانية من صدر له أمر قضائي بالنفقة وَلَا تَزَال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة.

الفئة الثالثة من يحدد مجلس إدارة الصندوق صرف نفقة مؤقتة لها، وسيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة سداد المبلغ المحكوم به عليه والذي سبق أن دفعه الصندوق نيابة عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *