التخطي إلى المحتوى

أعراض الحمل، هي واحدة من أكثر التجارب الفريدة في حياة المرأة، تحدث العديد من التغييرات ليس فقط على الجسم، ولكن أيضا في مزاج ومشاعر النساء، تحدث هذه التغيرات نتيجة عديد من الهرمونات التي ينتجها الجسم في التحضير لاستقبال الجنين في الرحم، ومساعدته في مراحل نمو الجنين، أهم هذه الهرمونات التي تظهر أعراض الحمل الهرمونية هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما الهرمونات المسؤولة عن معظم التغييرات التي تحدث على الحوامل، وزيادة تركيزها مع تقدم الحمل.

عندما يحدث الحمل، تحدث بعض أعراض الحمل المبكرة، ومع ذلك، قد تكون بعض هذه الأعراض بسبب بعض المشاكل الصحية التي تكون في صحة المرأة نفسها.

أعراض الحمل في الاسبوع الاول

  • تشنجات في الجسم مع نزول بعض القطرات الدم الخفيفة، فعندما يتم نزع البويضة في بطانة الرحم، تودي إلي نزول بعض من الدم.
  • إفرازات بيضاء اللون، تحدث عن الشعور بالتعب وتعتبر من اهم أعراض الحمل البكرة.
  • الإحساس بانتفاخ و ثقل في الثديين، وتغيير لون المنطقة المحيطة للحلمات نتيجة للتغير في مستوى الهرمونات في الجسم، وهذا من علامات الحمل المبكر أيضا.
  • الشعور بالإرهاق الدائم في وقت طويل، وهذا بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، وإن هذا التعب والإرهاق يسبب انخفاض في ضغط الدم وهذا قد يؤثر علي صحة المرأة وعلي مراحل نمو الجنين.
  • تغيير في شهية المرأة الحامل ونفرها من بعض الطعام التي تفضلها بسبب التغيرات الهرمونية.
  • تكرار التبول، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من حجم الدم والذي يتدفق إلي الكلى، مما يؤدي إلى  ملء المثانة بسرعة وتحتاج إلى تفريغها بشكل مستمر، و الحاجة إلى التبول يزيد، كما تقدم الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة، ولابد من مراعاة هذا ويتم تغذية المرأة الحامل بشكل جيد ليساعد علي مراحل نمو الجنين بشكل صحي.
أعراض الحمل في الاسبوع الاول
أعراض الحمل في الاسبوع الاول

الأعراض الشائعة للحمل

  • التغيير في المزاج، بعض النساء الحوامل قد يشعرون بالاكتئاب والوحدة، وفي بعض الأحيان يوجد بعض النساء الحوامل قد تواجه مشاعر  حزينة، بسبب التغيرات الهرمونية.
  • تشنجات الساق، تقلصات غير الطوعية التي كثيرا ما تؤثر على عضلات الساق خلال الليل، وذلك بسبب تراكم الأحماض فيها.

اختبار الحمل

عندما يتم غرس البويضة الملقحة في الرحم، وبعدها يتم إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية، الذي يساعد على نمو الجنين، وبعد ان يتم إشباع الهرمون بشكل كاف يتم طرحه في كل الجسم.

فإنه يبدأ في الإفراز عن الجسم من خلال البول، ومن ثم يمكن الكشف عن وجوده من قبل المواد الكيميائية المستخدمة في اختبارات الحمل، معظم الأجهزة المتاحة في السوق شرح كيفية استخدامها بسهولة.

ومن أهم العوامل هي الحالة النفسية و اللياقة البدنية للسيدة لتتحمل ضغوطات أثناء الحمل و أعراض الحمل

يوجد الكثير من الهرمونات، التي تفرز عند المرأة في حالة الضغوط التي تأتيها أثناء الحمل، وهنا لابد مراعاة كل من هو بجوارها، ويتم تلبية أي مطالب تريدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *