التخطي إلى المحتوى

قياس، أعلن المركز الوطني للقياس عن بدء التسجيل للطلاب والطالبات مرحلة ثالث ثانوي ممن هم من مواليد ما قبل 1/1/1422 هـ ، في اختبار القدرات العامة الورقي لعام 1439هـ ، وذلك في عدد من المقرات المنتشرة في مدن المملكة ومحافظاتها، وسيكون الاختبار من 30/1 ولغاية 8/2/1439هـ ، على فترتين صباحية ومسائية ، وأما بقية الطلبة فسيتم فتح التسجيل يوم الأحد 28/11/1438هـ.

قياس ما هو وما اهدافه

نظام قياس هو عبارة عن اختبار القدرات العامة، والهدف منه قياس القدرة التحليلية والاستدلالية عند الطالب، وفيما إذا كان يملك الإمكانية للتعلم بصرف النظر عما إذا كان بارعا في مجال معين، عبر قياس قدرة الطالب على فهم المقروء وإدراك العلاقات المنطقية، ومعرفة قدرته على حل مسائل تقةم على مفاهيم رياضية أساسية والاستنتاج والقياس.

التسجيل لاختبار القدرات العامة الورقي لعام 1439 هـ
التسجيل لاختبار القدرات العامة الورقي لعام 1439 هـ

مراحل القياس:
قياس يكون على جزأين وهما :
اختبار لفظي : وهو اختبار يشتمل على أسئلة استيعاب المقروء، وإكمال الجمل، والتناظر اللفظي، والخطأ السياقي، والارتباط والاختلاف.
اختبار كمي: وهو اختبار يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات، وذلك وفقا للتخصّص في الثانوية العامة: (علمي أو نظري)
وتجدر الإشارة إلى أنه يُنصح الطلاب قبل التقدم للاختبار، التهيؤ والتدريب على الاختبار بنوعيه من خلال الدخول على موقع التهيئة والتدريب المجاني الخاص بالمركز الوطني للقياس http://elearning.qiyas.sa/.
وتجري قياس اختبارات القدرات على مرحلتين خلال العام الدراسي الاولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني.

أماكن إجراء قياس اختبارات القدرات:

يسعى المركز الوطني للقياس إلى توفير سبل الراحة للطلاب في تأدية الاختبار، حيث يمكن للطالب الحضور للاختبار في الموعد الذي يناسبه خلال فترتي الاختبار ( الصباحي – المسائي)، وفي المدينة التي يسكن فيها أو القريبة من مسكنه، وذلك من خلال توفير المقار في أنحاء المملكة لتقصير المسافات على الطلاب .
كما وضمن مساعي المركز الوطني للقياس في تطوير العملية التعليمية، وتقديم الاختبارات بما يحقق الفائدة للمستفيدين وأولياؤهم، وبما ينعكس أيضا على الاختبارات من جودة وكفاءة عاليتين، وفي سبيل ذلك قام المركز باعتماد الاختبارت المحوسبة (اختبارات قياس على الحاسب الآلي).

بحيث يقدم الطالب أو الطالبة اختبارات القدرات بسهول

التسجيل لاختبار القدرات العامة الورقي لعام 1439 هـ
التسجيل لاختبار القدرات العامة الورقي لعام 1439 هـ

ة وراحة تامتين، حيث لا يلزم التقيد بمواعيد محددة لعقد الاختبار أو التسجيل قبل موعد الاختبار بمدة طويلة، أو الحضور في ساعة محددة، حيث تتوفر الاختبارات على مدار العام مما يعني مزيدًا من المرونة لأوقات الاختبار، إضافة إلى زيادة درجة الأمان والسرية اللازمة للاختبارات، والتحقق الجيد من شخصية المختبرين، ورفع وتيرة الجودة من خلال استخدام أنظمة إلكترونية مشفرة.

نتابع معكم أخبار قياس للتسجيل في اختبارات القدرات العامة الورقي لعام 1439 هـ، لطلاب الثانوية العامة، التي أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم، وننقل لكم أي تطورات قد تطرأ عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *