التخطي إلى المحتوى

 خالد بن سلمان، إن الأمير محمد بن سلمان يعتزم عزل وزير الخارجية السعودي الحالي عادل الجبير بعد أن نجح في إسقاط ابن عمه الأمير محمد بن نايف ولي العهد السابق، ولقد شهدت تطورات في تنقلات بين سفراء المملكة العربية السعودية بعد المشاكل التي موجودة في المنطقة العربية، ويعتزم بن سلمان تعيين شقيقه السفير السعودي لدى الولايات المتحدة خالد بن سلمان بدلا من الجبير وزيرا للخارجية.

خالد بن سلمان

الأمير خالد بن سلمان هو الأخ الأصغر لولي العهد الحالي محمد بن سلمان، وفي الآونة الأخيرة تم تعيينه سفيرا سعوديا لدى الولايات المتحدة ليحل محل الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي في إطار سلسلة من الأوامر الملكية الصادرة عن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في 22 أبريل والتي تضمنت أيضا من تدابير أخرى استعادت البدلات و مكافآت لموظفي الدولة، التي تم إلغاؤها في العام الماضي2016.

واعتبر عدد من الخبراء في ذلك الوقت إن هذه الخطوة هي إعداد خالد بن سلمان الذي كان في طليعة هذه القرارات ليكون الرجل القادم للمملكة وهذا ما حدث فعلا بعد الإطاحة بولي العهد السابق بن نايف وصعود خالد بن سلمان للعهد.

خالد-بن-سلمان مع الامير محمد بن سليمان
خالد بن سلمان

 

وبالتزامن مع تعيين خالد بن سلمان سفيرا لدى الولايات المتحدة، تضمن المرسوم الملكي تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الدولة للطاقة، بالإضافة إلى تعيين عضو آخر من الأسرة بالقرب من محمد بن سلمان، و وهو الأمير أحمد بن فهد بن سلمان ليكون نائبا لحاكم  محافظ المنطقة الشرقية المعروف بثروته النفطية، مشيرا إلى أن بن سلمان سعى إلى توطيد حكمه في المملكة، وتسليم المناصب الهامة في أيدي شركائه المقربين والمؤيدين.

وحاليا يمثل الجبير بلاده في أزمة الخليج التي وصلت جهودها  إلى طريق مسدود، ووضعت السعودية وحلفائها في موقف دولي لا يحسد عليه، مما جعل قراراتهم وبياناتهم غير واضحة لقطر، مما أثار تساؤلات حول رضا القيادة السعودية عن أداء وزير الخارجية السعودي الحالي، ويسعى خالد بن سلمان بوجود حلول في هذه الأزمة الحالية.

تخرج الأمير خالد بن سلمان من قاعدة كولومبوس الجوية في ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان سابقا طيارا مقاتلا من طراز F-15 وشارك في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

والجدير بالذكر إن عادل الجبير كان ثاني شخص ستولي منصب وزير الخارجية دون أن يكون  من البلاط الملكي و العائلة الملكية، وهذا يدل علي قوة مركزه السياسي بين الدول، ومدي ثقة القيادة السابقة فيه.

أراء المجتمع الدولي في خالد بن سلمان

لقد حاز الأمير خالد بن سلمان علي قبول من بعض الدول العربية والأخري الدولية لتوليه هذا المنصب، ليكون اهتماماته ارتقاء باسم المملكة العربية السعودية عاليا بين الدول الكبري.

يترقب الأمير خالد بن سلمان أول مؤتمر للجامعة العربية ليعرض خطة العمل التي تم تحضير لها وبداية جديدة في الأزمة العربية القطرية والعديد من القضايا منظرة الأمير خالد بن سلمان.

والجدير بالذكر لقد وصف  في وقت سابق الأمير خالد بن سلمان العلاقات السعودية الأمريكية أنها علاقة استراتيجية عريقة، والذي يسعى توطيد هذه العلاقة اكثر من قبل للوصول إلي حلول استراتيجية في العديد من القضايا الدولية، وأضاف أن العلاقة مع المملكة المتحدة لا تختلف عن الولايات المتحدة في شيئ وهس تعتبر شريك دولي في العديد من القضايا المهمة بالنسبة للملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *