التخطي إلى المحتوى

من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الأطفال بنسبة كبيرة “فيتامين د”، فهو مهم في إمتصاص الكالسيوم ونقص فيتامين د يؤدي إلى أمراض كثيرة منها “مرض الكساح وهو يكون على شكل تقوس في القدمين عند الطفل لترقق العظام”، وبالتالي يمكن للمرأة أثناء حملها أن تزيد من نسبة هذا الفيتامين وذلك من خلال تناول الأطباق الغنية بفيتامين د.

ومن الممكن للأطفال الحصول على فيتامين د من خلال التالي:

  • الشمس: فالتعرض لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية يعطي الجسم فيتامين د بنسبة 80%، وكثيراً من الأطباء يوصوا المرضى الأطفال أو الكبار في السن التعرض لأشعة الشمس خاصةً في الصباح الباكر، وذلك بتعريض القدمين واليدين والوجه لأشعة الشمس إلى وقتٍ كافي، وإذا كانت درجة حرارة الشمس عالية ينصح بالتعرض لها لمدة دقائق بسيطة، لأنها تعرض بعض الأشخاص بسرطان الجلد وفي بعض الأوقات تسبب إحتراق للبشرة.
  • تناول الطعام: كثيراً من الأطعمة يكثر بها فيتامين د مثل “السمك وبالتحديد الرنجة وسمك السلمون، والسمن، الحليب ومنتجات الألبان”، وهذه الأطعمة تحتوي على بفيتامين د.

الأشخاص الأكثر عرضة بنقص فيتامين د:

  • الكثير من الأشخاص يضطرون لتغطية الجسم وذلك لأسباب معينة، وبالتالي لا يتعرض جسمهن إلى أشعة الشمس، وهذا يؤدي إلى نقص فيتامين د.
  • يوجد أشخاص لايهتمون بتناول الطعام، وكثيراً منهم يعانون من سوء التغذية وهذا يسبب نقص في فيتامين د.

وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذي يكون لون بشرتهم داكنة يكون فيتامين د أقل لديهم من الأشخاص ذو البشرة البيضاء، ولهذا ينصح بعض الأطباء الأشخاص ذو البشرة السمراء أن يتناولوا الطعام الغني بفيتامين د ، والجلوس في الشمس لوقت أطول للحصول على كمية كبيرة من فيتامين د.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.