التخطي إلى المحتوى

طريقة أداء مناسك الحج ، خلال تلك الفترة يقوم المسلمون في شتى بقاع الأرض بالتوجه إلى البيت الحرام لأداء فريضة الحج، حيث أن الحج من أركان الإسلام الخمس وهو واجب على كل من استطاع إليه سبيلا، حيث يتوجه المسلم الذي عقد نيته على أداء مناسك الحج إلى الكعبة المشرفة برا وجوا وبحرا، وإذا كان الحاج قادما إلى مكة برا فيحرم من ميقاته الذي في طريقه.

طريقة أداء مناسك الحج بالصور

أما إذا كان قادما في مكة عن طريق البحر أو شركات الطيران فيحرم من الميقات الذي يحاذيهن وعند الوصول يغتسل ويطتيب ويقوم بارتداء ملابس الإحرام البيضاءن وتتكون ملابس الإحرام من الإزرار والرداء بالنسبة للنساء فيتكون من الملابس الفضفاضة ذات الألوان الداكنة، والان مع شرح تفصيلي لخطوات أداء مناسك الحج حتى نيسر عليكم.

  1. يتوجه المسلمون أفواجا إلى أراضي مكة المكرمة من كل حدا وصوب، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ومن كل ضامرا يأتون من كل فجا عميق”.
  2. يبدأ الحج يوم “8 ذو الحجة” والذي يسمى بيوم التروية والحاج الذي منزله في مكة يحرم من منزله.
  3. يتوجه جميع الحجاج رجالا ونساءا إلى “منى”، ويتم المبيت فيها حتى صباح يوم “9 من ذو الحجة” والذي يعرف باسم يوم عرفة.
  4. بعد طلوع الشمس يسير الحجاج إلى جبل عرفة، ويصلون الظهر والعصر عند زوال الشمس جمع تقديم وقصر، ويجب على كل حاج التنبه للوقوف بحدود جبل عرفات، والإكثار من قول:”لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد بيده الخير وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ”، وكثرة الدعاء إلى الله والرغبة في التوبة حتى الغروب.
  5. يتجه الحجاج إلى المزدلفة، وعند الوصول يصلي الحجاج المغرب والعشاء جمع تقصير.
  6. يبيتون في المزدلفة ويصلون بها الفجر، وقبل طلوع الشمس يتوجهون إلى “مني” لرمي جمرة العقبة، وعند وادي محسر عليهم الإسراع دون ضرر أو ضرار.
  7. عند الوصول إلى مني لابد ان يكون كل حاج معه 7 حصوات، فيكبر الحاج عند رمي كل حصوة، ويتأكد أن الحصوة تسقط في صحن الرمي.
  8. ينحر الحاج الهدى، ويحلق شعره بالنسبة للرجال، أما النساء فتقص من أطراف شعرها قدر أنملة، وهذا هو التحلل الأول.
  9. يتوجه الحجاج إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، ومن كان متمتّعًا أو لم يسعَ مع طواف القدوم؛ فعليه أنّ يسعى بين الصَّفا والمروة، وبالطواف يكون التَّحلل الثَّاني؛ فيحلُّ للحاجّ كلّ شيءٍ مباح حتى النِّساء.
  10. يعود الحاج إلى منى مرة أخرى ليبيت ليالي التشريق “11، 12، 13 ذو الحجة”، وعليه كل يوم بعد زوال الشمس رمي الجمرات السبع، حيث يمسك بالجمرة الأولى ويستقبل القبلة ويقذفها، ثم يتقدم ويقف ويدعو الله ويرمى الجمرة الوسطى، ثم يرمي جمرة العقبة.
  11. يجوز لمن أراد الاستعجال والخروج من مكة مغادرة منى قبل غروب شمس 12 ذو الحجة، أما إن غابت عليه الشَّمس وهو بمِنى فعليه المبيت والرَّمي في 13 ذو الحجة كما فعل في اليومين السَّابقين، إلّا إذا حبسه الزِّحام من المغادرة وقد عزم وتجهزّ للمغادرة؛ فلا بأس عليه إنْ غادرها بعد غروب الشَّمس.
  12. يتوجه الحجاج مرة أخرى إلى مكة لطواف الوداع حول البيت الحرام، ومن يغادر دون وداع فعليه دم ماعدا الحائض والنفساء.
  13. والآن مع فيديو يوضح أداء مناسك الحج:

فضل الحج

  1. الحج مطهرة للنفس من المعاصي والذنوب.
  2. يجعلك تحترم الأوقات، نظرا لأن كل منسك في موعد محدد.
  3. غفران الذنوب والمعاصي بإذن الله.
  4. يجعلك تتعود على تحمل المشاق والصبر.
  5. تهذيب النفوس وتنشئتها على الالتزام بما شرّعه الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *