التخطي إلى المحتوى

لقد التقط قمر صناعيا كسوف الشمس، حيث يترقب العالم بأكمله ظاهرة كسوف الشمس هذه الظاهرة التي نادرا ما تحدث،  الحدث الفلكي الأكبر في العالم ، ينتظره الملايين علي مستوي العالم غدا الاثنين وسوف يبدأ الكسوف من المحيط الهادئ وينتهى في الأطلسي عابرًا الولايات المتحدة، يكون الكسوف كليا ومرئيا من ممر ضيق خلال الولايات المتحدة، ستكون هذه المرة الأولي التي تظهر بالولايات المتحدة ولم تظهر بمصر.

مشاهدة كسوف الشمس:

سوف نتناول معا شرح مفصل للكسوف الكلي للشمس، هي ظاهرة فلكية تحدث عندما عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون كل الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا. ولذلك فأن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئِيًّا لمشاهد على الأرض. بمعني  أن القمر  يحجب جميع أشعة الشمس المباشرة في مسار ضيق عبر سطح الأرض، ويحول النهار إلى ليل. ونتيجة لذلك يكتسح ظل القمر  قارة أمريكا الشمالية وهكذا  يحدث كسوف الشمس الكلي، وقد سمي هذا الحدث “بالكسوف الأمريكي العظيم”.

فلكيا موعد وتوقيت حدوث كسوف الشمس اليوم:

لم تحث هذه الظاهرة منذ وقت طويل وقد كان أخر كسوف كلي مرئي للشمس عبر الولايات المتحدة في 8 يونيو 1918، ستستمر ظاهرة الكسوف الكلي للشمس دقيقتين 41.6 ثانية وتمر علي أمريكا الشمسية باكمالها بداية من المحيط الهادئ حتي الأطلسي، ولأسف لم تحظى الدول العربية بمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة من نوعها.

وقد حذر بعض الباحثون في علماء الفلك بالنظر إلى هذه الظاهرة بالعين المجردة، وان النظر إلى كسوف الشمس لابد من ارتداء نظارات خاصة قد لا تصيب العين، ونعرض لمشاهدين بان هناك بعض الباحثون قد ارسلوا فريقا لمراقبة هذه الظاهرة تماما من مناطيد جوية.

 كسوف الشمس:

يترقب العالم أول كسوف شمس بعد زمن طويل، تختلف توقيت كسوف الشمس حسب الموقع الجغرافي لكل المدن،  ولم يكن كسوف الشمس واضحا بشكل كاف لأفريقيا، وقد صرح الفلكيون بان ظاهرة كسوف الشمس يتبعها خسوف القمر أو خسوف القمر يعقبه كسوف الشمس ب 15 يوما سيشهد العلم غدا ظاهرة لم تحدث من قبل تسمي بكسوف الشمس يترقبها كبار العلماء والباحثون من أمريكا وتعتبر هو التي تتم به الظاهرة فقط.

بعد قليل كسوف الشمس (الحدث الفلكي الأكبر ):

من المتوقع أن تتكبد الولايات المتحدة الأمريكية خسائر كبيرة في هذا اليوم، وهذا ما صرحت به مؤسسة تشالنغر غراي آند كريسماس  وذلك لتوقف عدد كبير من العمال عن عملهم لمدة 20 دقيقة وهم في انتظار أن يشاهدوا ظاهرة كسوف الشمس لمدة تتراوح دقيقتين ونصف، وقد قدرت قيمة الخسائر في هذه المدة إلى 700 مليون دولار.

يتسابق المواطنين لمشاهدة هذه الظاهرة التي لم تحدث في العمر إلا نادرا،  الحدث الأكبر في تاريخ البشرية حيث يقوم بعض الباحثون الأمريكيون باستعدادات لمشاهدة هذه اللحظة التاريخية، سنتابع معكم عبر موقعكم مصر مكس لمعرفة أخر أخبار كسوف الشمس، ما هو الوقت المحدد لظهوره والآثار الإيجابية والسلبية لكسوف الشمس علي الموطنين وذلك لان هذه الظاهرة تعتبر الظاهرة الفريدة التي لا تتكرر كثيرا.

كسوف الشمس “الحدث الفلكي الأكبر”:

لقد صرح الفلكيون لما هذه الظاهرة فريدة وتعتبر “الحدث الفلكي الأكبر” وذلك لان القمر لم يعبر بين الشمس والأرض ولو مر القمر لكان هناك كسوف الشمس في كل يوم ولكن يعبر القمر فوق أو تحت الشمس لذلك هي ظاهرة فريدة.

باقي من الوقت ساعات قليلة علي ظاهرة الكسوف الأمريكي العظيم، ينتظر ملايين من سكان الولايات المتحدة الأمريكية أن يشاهدوا هذه الظاهرة، ويتسابق البعض في تصوير الحدث الأكثر تصويرا ومشاهدة في أمريكا والعالم بأكمله، حيث يمثل سكان الولايات المتحدة 325 مليون نسمة ينتظرون الحدث الأكبر في العالم.

الكسوف الأمريكي العظيم:

يستعد سكان الولايات المتحدة باكمالها اليوم لمشاهدة الحدث الأكبر في العالم، حيث لم تشاهد الولايات المتحدة مثل هذا الكسوف منذ عام 1979 ، لذا لقد بادروا بشراء نظارات شمسية لحماية نظرهم أثناء مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس وتجهيز الكاميرات لتصوير هذا الحدث التاريخي، ساعات قليلة ويكون الملايين على مستوي العالم في انتظار الحدث الفلكي الأكبر.

لم يتبقى من الزمن وقت طويل لمشاهدة الحدث الفلكي الأكبر ” كسوف الشمس” ، تابعونا علي صفحتنا سنحاول أن نرصد لكم أخر أخبار كسوف الشمس لحظة بلحظة، وماهي اثأره السلبية والإيجابية علي المواطنين بأمريكا، يترقب العالم بأكمله اليوم ظاهرة الكسوف وخاصة بأمريكا الشمالية، حيث يترصدها المواطنون منذ صباح باكر وهم في قمة استعداداهم، لحظات قليلة ويتم رؤية كسوف الشمس الكلي بالولايات المتحدة الأمريكية الذي ينتظره الملايين من المحيط الهادئ حتي المحيط الأطلسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *