التخطي إلى المحتوى

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة، يبحث المسلم عن الأعمال والعبادات التي ترفع حسناته عند الله والتي تحول حياة الشخص إلى القول الحسن والعمل الصالح، وبعث الله لنا تلك  العشرة أيام من ذي الحجة حتي نستغلها في العمل النافع وسوف نتعرف علي فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وما هو فضل أيام عشر ذي الحجة واليكم التفاصيل بالمقال التالي .

موعد غرة ذي الحجة1438هـ

تم تحديد غرة ذي الحجة بيوم الأربعاء الموافق 23 أغسطس وعلى أن يكون موعد وقفه عرفات يوم  الخميس الموافق 31 أغسطس وعليه فان  موعد أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2017 أعادة الله عليكم بكل الخير والبركات,

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة

نعرض لكم فضل عشر ذي الحجة باختصار وتعتبر هي نوع من العبادات التي تكون منهج حياة كامل للإنسان فمثلاً علي سبيل المثال الإنسان مكلف بصلاة خمس فرائض في اليوم تتوزع علي مدار اليوم والليل وأيضاً صلاة الجمعة تأتي كل أسبوع وهي مرة واحدة فقط ومن ضمن تلك العبادات صيام شهر رمضان والكثير من العبادات الأخري .

 

فضل العشرة أيام

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة وردت الكثير من الأيات القرانية عن فضل العشر أيام من ذو الحجة ومنها ” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ  } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28  ، وجاء قول الله عز وجل { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر ) .

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة
فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة

أحاديث عن فضل ذي الحجة

وردت أحاديث كثيرة عن فضل العشر أيام من شهر ذي الحجة وفي أحاديث الرسول العديد منها حيث ورد عن الرسول صلي الله علية وسلم قال ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ” ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص 370 .

أحاديث عن فضل ذي الحجة
أحاديث عن فضل ذي الحجة

 

حديث آخر

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة عن جابرٍ  رضي الله عنه  عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه قال :” إن العشرَ عشرُ الأضحى ، والوترُ يوم عرفة ، والشفع يوم النحر “( رواه أحمد ، ج 3 ، الحديث رقم 14551 ، ص 327 ).

صور لأحاديث فضل أيام ذي الحجة الأولي

تحديث: بعد تعزر رؤية هلال ذي الحجة  1438هـ يوم الاثنين وعليه فانه يصيح يوم الثلاثاء 22-8-2017 هو المتمم لشهر ذي القعدة الأربعاء الموافق 23 أغسطس هو أول أيام ذي الحجة.

دار الإفتاء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أوضحت دار الإفتاء أهم 10 أعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

اسره مصر مكس تتمنى إليكم عيد اضحي مبارك ويتقبل اله منكم صالح  الأعمال ولا تنسونا بالدعاء,

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *