التخطي إلى المحتوى

يعد الشهر الأول في عمر الطفل إدراكاً لكل ما هو جديد عليه، وذلك من حيث الرؤية والسمع والحركات التي يقوم بها، وتعبر عن ما يشعر به في أيامه الأولى، فيجب على الأم وعلى من يتعامل مع الطفل فهم هذه الحركات والتعامل السليم مع متطلباته.

تطور إدراك الطفل الرضيع في الشهر الأول

حيث يقوم الطفل في شهره الأول بعمل حركات لا إرادية و تلقائية، وهي تنم عن شعور معين بداخله كشعور الجوع فيمكن أن يقوم بمصمصة شفتيه وتحريك لسانه وعينيه كدليل على جوعه، ويمكن أيضاً أن يبكي ولكن البكاء إشارة متأخرة.

ويمكن أيضاً أن يدرك ماحوله في شهره الأول، ويتعامل معه، كأن يقوم مثلاً بالإبتسام بشكل أكثر عفوية، أو أن يقبض على يد أحد ما عند ملامسته، أو أن يتوقف عن البكاء عندما تحمله أمه أو أحد المهتمين به.

النظام الغذائي في الشهر الأول

يقتصر غذاء الطفل في الشهر الأول على الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية، ولكن الأفضل للطفل هي الرضاعة الطبيعية، فحليب الأم هو أفضل غذاء للطفل في هذه المرحلة، ويحتاج الطفل حوالي ٦ رضعات في اليوم أو أكثر، وعندما يحتاج الطفل للرضاعة بشكل أكثر فلا يدل ذلك على عدم الشبع.

ويحتوي حليب الأم على كمية كافية للطفل من الماء، لذا لا نحتاج إلى مياه إضافية، كما أن الحليب الصناعي يحتوي على ٩٠٪‏ ماء، لذلك الطفل لا يحتاج للماء في شهره الأول، والطفل السليم يرضع في حوالي ربع ساعة أما الطفل ضعيف البنية فيمكن أن يستغرق أكثر من ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.