التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الأضحى المبارك 1438 في السعودية يشغل بال المسلمين أجمعين، كما يريدوا التعرف على توقيت وقفة عرفات وموعد صلاة العيد في المملكة العربية السعودية، ويمكننا الإجابة عن سؤال متى عيد الأضحى المبارك عند رؤية هلال ذي الحجة، ومعرفة غرة ذي الحجة،  ومن المقرر أن يرى الفلكيين الهلال اليوم الاثنين الموافق 29 ذي القعدة.

موعد عيد الأضحى المبارك 1438 في السعودية

يمثل توقيت عيد الأضحى المبارك أمر هام لدى الملسمين، ومن الجدير ذكره أن موعد أول أيام عيد الأضحى فلكياً يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2017، والذي يوافق العاشر من ذي الحجة، على أن تكون غرة ذي الحجة يوم الأربعاء المقبل الموافق 23 أغسطس،  ويُذكر أن هذا العيد هو العيد الأكبر عن المسلمين في كافة أنحاء العالم، وله مكانة كبرى داخلهم حيث تُقام فيه فريضة من أعظم الفرائض على المسلم وهي فريضة الحج لله عزوجل.

وقفة عرفات

يعد يوم وقفة عرفات هو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، وهذا اليوم يكون التاسع من شهر ذي الحجة، على أن يكون فلكياً يوم الخميس الموافق 31 أغسطس، وفي هذا اليوم يصوم الملسمين في كافة الدول وله فضل عظيم، حيث يغفر الله ذنوب الصائم لعام مضى وعام قادم، ومن الجانب الآخر، يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات وهو يعد أهم ركن من أركان الحج.

يخرج الحجاج من منى مع شروق اليوم التاسع من ذي الحجة، ويقوموا بالذهاب إلى جبل عرفات من أجل أداء أهم ركن من أركان الحج والوقوف  بعرفات، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الحجُّ عرفةُ، فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ، ليلةَ جَمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ”، لذا هذا اليوم له مكانة عظيمة وغالية في نفس كل مسلم.

توقيت صلاة العيد في السعودية

نقدم لكم موعد صلاة العيد في السعودية، حيث أن صلاة العيد سنة مؤكدة يتجمع فيها المسلمين في عيد الأضحى المبارك، ومن ثم يذبجون الأضاحى، ويوزعون لحومها على المساكين والفقراء والأقارب، ومن الجدير ذكره أن عيد الأضحى يضم العديد من الأعمال الدينية العظيمة، أولها الحج وذبح الأضاحى، والآن نقدم لكم مواعيد صلاة العيد في المملكة العربية السعودية.

المدينةالموعد
الرياض5:49 صباحاً
مكة6:24 صباحاً
جدة6:24 صباحاً
بريدة5:58 صباحاً
الدمام5:34 صباحاً

صلاة عيد الأضحى لها طابع خاص في نفس كل مسلم سواء كان صغير أو كبير، حيث تترك تكبيرات العيد أثر كبير يزيد من إيمان المسلم وحبه لله عز وجل، حيث يشعر جميع المسلمين بالبهجة والفرحة داخل قلوبهم، ويهنئ الجميع بعضهم البعض بحلول أعظم أعياد المسلمين وهو عيد الأضحى المبارك.

ينتظر  جميع المسلمين موعد رؤية هلال ذي الحجة اليوم، حتى يتعرفوا على غرة ذي الحجة، من أجل بدأ الصيام حتى اليوم التاسع من ذي الحجة، لما له من فضل عظيم وثواب كبير من الله، والصيام أفضل الأعمال إلى الله في تلك العشرة الأيام.

ذهب الفلكيين لرؤية هلال ذي الحجة، ولكن لم يستطيعوا رؤيته أمس الاثنين، لذا أول أيام ذي الحجة يوم الأربعاء القادم 23 أغسطس 2017 طبقاً للرؤية الفلكية، كما أن يوم وقفة عرفات هو يوم 31 أغسطس كما أوضحنا أعلاه.

جاءت إجازة عيد الأضحى في السعودية 1438 هـ لتستمر ستة عشر يوماً، وتبدأ من نهاية عمل يوم الخميس الموافق 31 أغسطس، وتنتهي في اليوم السابع عشر من شهر سبتمبر، وينتظر المواطنين السعوديين والوافدين للمملكة تلك الإجازة للراحة من العمل.

تم بدء الاستعدادات في المساجد والحرم المكي والمدينة المنورة لمراسم الحج عام 1438 هـ، ويعمل جميع القائمين على تلك العملية على قدم وساق، ويُذكر أن جميع المسلمين في الدول العربية ينتظرون مجئ عيدالأضحى المبارك على أحر من الجمر.

جاء اليوم الثالث من ذي الحجة، ويصوم العديد من المسلمين اليوم ابتغاءً لوجه الله الكريم من أجل نيل الثواب الكبير من الله عز وجل، ويستمر الصوم حتى التاسع من ذي الحجة، ويُذكر أن صوم العشر الأوائل من ذي الحجة ليس فرضاً، بل له أجراً مضاعفاً عن الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *