التخطي إلى المحتوى

كسوف الشمس ، يترقب العالم خلال الساعات القليلة القادمة ظاهرة كسوف الشمس وهي ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، فهي تعتبر الكسوف الكلي للشمس الذي سوف يحدث اليوم الاثنين الموافق 21-8-2017، ومن خلال موقعنا مصر مكس ننشر لكم جميع التفاصيل الخاصة بالظاهرة الفلكية كسوف الشمس، وتوقيت حدوثها والأماكن التي ستمكنك من مشاهدة هذا الكسوف.

أسباب ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس ، وسوف تشهد اليوم الولايات المتحدة الأمريكية ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في سمائها، وكسوف الشمس الكلي يحدث عندما يكون الأرض والقمر والشمس متساويين علي خط واحد وهذه الظاهرة تحدث كل سنة ونصف تقريبا، وهذه هي المرة الأولي منذ 99 عاما تقريبا يحدث هذا الكسوف داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتبدأ هذه الظاهرة من الساحل الشرقي في تمام الساعة الخامسة والربع بتوقيت جر ينتش، والطيور سوف تتوقف عن تغريدها خلال هذا الكسوف لأنها ستعتقد أنه الليل، والأزهار سوف تقوم بإغلاق أوراقها وسوف يعود النحل إلي المسكن الخاص به، وسوف يشعر الناس عندما يحجب القمر ضوء الشمس بانخفاض قليل بالنسبة لدرجة الحرارة، ومن المعروف أن هذا الكسوف الكلي للشمس سوف يتبعه كسوف اخر وسيكون معظم هذا الكسوف أعلي المحيط الهادي وسيكون في عام 2019.

الكسوف الكلي للشمس في الولايات المتحدة الأمريكية

وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فسوف تشهد 18 ولاية لهذا الكسوف الكلي للشمس بعد قليل، وقد استعدت جميع المواقع لمتابعة حدوث الكسوف الكلي لكي يقوموا بتصويره وبأعلي جودة ولأول مرة، وقامت أيضا وكالة ناسا بارسال عدد خمسون بالونه بحيث تكون علي ارتفاع كبير لكي ترصد هذه الظاهرة التي ستحدث أعلي المحيط الهادي والأطلسي.

ومن ناحية علماء الفلك فقد أوصوا علي من سوف يتابعون ظاهرة كسوف الشمس أن يقوموا بوضع نظارة لأعينهم، وبالنسبة لمصر فلن يحدث فيها كسوف الشمس لأن القمر سوف يكون محاقا، وبالنسبة لمشاهدة كسوف الشمس فسيكون مستحيلا لجميع الدول التي لم يحدث فيها، ولكن باستطاعات الجميع متابعة الكسوف الكلي للشمس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ويوجد اهتمام كبير من حول العالم بمتابعة ورؤية ظاهرة كسوف الشمس المنتظرة خلال ساعات، وسيكون هناك تحذيرات عبر المتابعين من خلال مواقع التواصل لمشاهدة هذه الظاهرة الكونية التي تحدث كل قرن تقريبا، ووصف بعض الفلكيون أن كسوف الشمس هو الكسوف الأمريكي، لأنه سوف يصبح شامل الشمس، ويشمل الولايات المتحدة كلها، ومع العلم أن أخر كسوف كان في عام 1918 وحدث بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومع مشاهدة العالم ظاهرة كسوف الشمس اليوم الاثنين سنعرض لكم دعاء كسوف الشمس، وكان من سنة الرسول صلي الله عليه وسلم أنه لو شاهد الكسوف كبر وشكر ربه واستغفره، اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عن شر ما قضيت نستغفرك ونتوب اليك.

وسينتهي الكسوف الكلي في كارولينا الجنوبية، وتشهد مدينة تشارلستون الكسوف في الساعة الثانية ويبع وأربعين دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي، عندما سيبدأ الناس في أوروبا بمشاهدة الكسوف، والمتابعون في أيرلندا وشمالي انجلترا واسكتلندا سيشاهدون الكسوف الجزئي للشمس ويبدأ في الساعة السابعة وسبع وثلاثين دقيقة مساء وينتهي في تمام الساعة الثامنة وثلاثة وعشرين دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *