التخطي إلى المحتوى

كسوف الشمس اليوم 21 أغسطس، والذي سوف يقطع ارض الولايات المتحدة الأمريكية، ويظهر بسمائها فقط وسوف يكون مسار كسوف الشمس من الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى الساحل الشرقي لها، وهذا الكسوف سوف يشاهده العديد من المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر كسوف الشمس لهذا العام 2017 من اعظم الظواهر الفلكية، وهو كسوف كلي للشمس حيث يتم حجب ضوء الشمس كاملا، وهذه الظاهر لا يستطيع المواطنين في الوطن العربي  مشاهدتها.

ظاهرة كسوف الشمس اليوم ما هو وما هي أنواعه

كسوف الشمس من الظواهر الفلكية الهامة، وبمعنى أوضح هي ظاهر   تحدث عندما يصح القمر والشمس على استقامة واحدة، وفى ذلك الحالة يكون القمر في المنتصف بحيث يلقى ظلة على الأرض.

أنواع الكسوف:

  1. كسوف كلى للشمس: يحدث الكسوف الكلى للشمس عندما يصل ظل القمر على سطح الأرض مما يودى إلى انكساف كلى لقرص الشمس.
  2. كسوف جزئي للشمس: يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يسقط ظل سبة القمر على سطح الكرة الأرضية.
  3. كسوف حلقى أو خاتمي: يحدث هذا الكسوف عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض ويكون قرص القمر  اصغر من أن يحجب قرص الشمس.
  4. الكسوف الهجين: ويحدث هذا الكسوف بدمج بين نوعين من الكسوف ، وهو الكسوف الحلقى و الكسوف الكلى، وهذا ما يدل على انه سوف يتم مشاهدة النوعين في نفس الوقت ولاكن في مناطق متفرقة.

وفى إشارة هامة لجميع وكلات الفلك لجميع المواطنين المتواجدين في منطقة الكسوف والذين يرغب في مشاهدة كسوف الشمس من توخى الحظر وعدم النظر إلى الكسوف بالعين، لذلك تنصح بأن يتم استخدام النظارات الواقية من أشعة الشمس الضارة، والتي أمكانها منع حوالى 99% من الأشعة الفوق بنفسجية، والأشعة الحمراء الضارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *