التخطي إلى المحتوى

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة 1439-2018 هجريا، سوف تقوم دار الأفتاء غدا بتحديد موعد أول أيام شهر ذي الحجة 1439 هجريا حيث تنتظر جميع الأمة الإسلامية العشرة الأوائل من ذي الحجة على أحر من الجمر وذلك لاغتنام الفرصة والإكثار من العبادات خلال تلك الأيام المباركة والتقرب إلى الله عز وجل.

وخلال مقالنا سوف نسرد لكم موعد وتوقيت أول أيام ذي الحجة وفضل العشرة الأوائل منها وما حكم صيامهم وكيفية اغتنام يوم وقفة عرفات 1439 هجريا، ومعا سنتعرف على أهم العبادات والأذكار المستحبة فعلها خلال تلك الأيام العظيمة والأحاديث التي تحثنا على الفوز بثواب العشرة الأوائل من ذي الحجة.

أول أيام ذي الحجة 1439 هجريا

يتطلع خبراء هيئة البحوث الفلكية وعلماء الأزهر الشريف بدار الأفتاء إلى استطلاع غرة أول أيام شهر ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى المبارك في مصر والسعودية ودول الخليج العربي وهل سيتفق عيد الأضحى 2018 في مختلف أنحاء الوطن العربي على يوم واحد؟

وسوف يتم تحديد غرة شهر ذي الحجة 1439 غدا بعد إجماع دار الأفتاء ومن المتوقع أن يكون يوم الأحد 12 أغسطس أول أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة وبالتالي يتمكن جميع المسلمين من الفوز بفضل العشرة الأوائل من ذي الحجة والوصول إلى أقصى العبادات المطلوبة لتكون من المغفورين لهم .

ولم تتمكن السعودية من تحديد موعد عيد الأضحى وأول أيام ذي الحجة 1438 وتعذرت في رؤية الهلال خلال الأيام الماضية وأكدت لجان التراني أنه عند عدم رؤية الهلال يستنتج الثلاثاء المتمم لشهر ذي الحجة وأن أول أيام شهر ذي الحجة المبارك يوافق الأربعاء في مصر والسعودية والأمارات والكويت وجميع الدول العربية الإسلامية .

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة 1439 هجريا

ولقد أقسم الله عز وجل في آياته الكريمة ” الفجر وليالي عشر” وأوضح علماء الأزهر الشريف تفسير تلك الآيات بالإشارة إلى عظمة العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، وأنها أفضل أيام السنة وأجمع العلماء أنهم أحب إلى الله من العشرة الأواخر من شهر رمضان، لذا يفضل فعل الكثير من الأعمال الصالحة خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة 1437.

يستحب الإكثار من التسبيح وذكر الله والاستغفار والعبادات الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل وتمحو جميع خطايانا، وصيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ويتبعهم يوم عرفات وذبح الأضاحي في يوم عرفة أو أول أيام العيد ومحو الذنوب مع سقوط دماء الأضحية على الأرض.

وهناك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعونا إلى اغتنام فضل العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة 2017 -1438 هجريا:

ـ عن عبدالله بن عباس أنّ النبي محمد قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

وعن عبد الله بن عمر أن النبي محمد قال: «ما من أيَامٍ أعظم عند اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ».[

صيام يوم عرفة 1438

وصيام يوم عرفة من أفضل أيام السنة ويفضل معها الإكثار من ذكر الله والتكبير والتهليل مشاركة لحجاج الذين يزرون ويقبلون بيت الله الحرام خلال تلك الأيام المباركة والله عز وجل يتقبل توبة عبده الصالح خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة وتكون أجر الأعمال الصالحة فيها مضاعفة ويذكر أحد الأحاديث النبوية أنه من يصيبه نفحة من من فضل الله عز وجل في هذا الأيام لن يشقى أبدا.

وتشير التنبؤات بأن الأربعاء القادم هو أول يوم بشهر ذي الحجة 1438 هجريا والمتمم لشهر ذي القعدة وأوضحت بعض المصادر انه تتعذر الرؤية للهلال خلال السعودية ولكن تمكنوا هيئة البحوث الفلكية من تحديد يوم وقفة عرفة 31 أغسطس وأن الشهر 29 يوم وذلك لعدم إمكانية رؤية الهلال اليوم الثلاثاء من قبل خبراء البحوث الفلكية ونهنئ الأمة الإسلامية والعربية بعيد الأضحى المبارك2017.

وقد يتساءل الكثير عن صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 1438 أو يوم عرفة فقط،ولقد أضاف العلماء أن صيام يون عرفة يعتبر السنة مأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسل، وغير ذلك ليس مذكور في القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، ولكن يمكنهم الصيام على سبيل الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى رضى الله عز وجل في أيام الأوائل من ذي الحجة.

بدأت مع ساعات نهار اليوم أول أيام ذي الحجة 1438 هجريا ونسعى لفعل الخيرات لحسن استقبال هذه الأيام الجميلة للفوز لعطاء الله المضافة نظير أعمالنا الصالحة  وسط زحام الدنيا، ونسعى لعمل الأعمال الصالحة” الصيام والتسبيح وذكر الله والصدقات وذبح الأضاحي والتكبير والتهليل وفعل الخيرات والصيام والدعاء يوم وقفة عرفة.

وقد يتقرب بعض المسلمين إلى الله عز وجل بأداء مناسك الحج في الأراضي المقدسة ” مكة المكرمة”، ولكن هناك من لم يستطيع القيام بتلك الفريضة ويسعى للقرب من رضى الله عن طريق التكبير والتهليل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وتمر علينا أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 1438 بسرعة كبيرة لذا يجب علينا اغتنام تلك الفرصة العظيمة ومحاولة الإكثار من الأعمال الصالحة حتي نهاية العشرة الأوائل من ذي الحجة ” صيام صدقة استغفار تكبير وتهليل وصلة الأرحام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *