التخطي إلى المحتوى

المسلمون من جميع أنحاء العالم يستعدون لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث لم يتبقى على حلوله إلا بضعة أيام، ومع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك يراود الكثير من المسلمون عدة اسأله حول الأحكام الصحيحة للأضاحي

ما هو مفهوم الأضحية

الأضحية هي أحدى الشعائر في الإسلام وسنة مؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم، كما تعتبر أيضا وسيلة من وسائل التقرب من الله، ويبدأ ذبح الأضاحي بعد الانتهاء من صلاة العيد مباشرا وحتى غروب يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وتتمثل الأضحية في الغنم أو البقر أو الإبل.

الشروط الواجب توافرها في الأضحية

دار الإفتاء تقوم بتوضيح حكم الأضحية

أولا: هل تعتبر الأضحية واجبة؟ فريق من العلماء قال أنه الأضحية واجبة على كل من امتلك المال وقادر على تقديم الأضحية حيث استند فريق العماء على الحديث الشريف قال رسول الله صل الله عليه وسلم  “من كان له سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا” وفريق أخر من العلماء قال أنها سنة مؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم وهذا الرأي هو الأرجح.

ثانيا: على من تجب الأضحية؟ تجب الأضحية على الأحياء من المسلمين، ويمكن أيضا تقديمها عن الأموات وذلك على ثلاثة أشكال وهي:

  • إذا ترك الميت وصية ويكون مال الأضحية من مال الميت الشخصي وليس من مال شخص أخر وإلا لا تصح.
  • أن يضحى رب الأسرة عن جميع رعيته سواء كانوا أحياء أو أموات.
  • من الممكن التضحية عن الميت بنية التبرع ولكن هذا الأمر فيه خلاف فالبعض أجازه والبعض الأخر منعه.

ثالثا: هل من الجائر الدين من أجل شراء الأضحية؟ أجاز العلماء ذلك لكن بشرط رد الدين في الموعد المحدد.

رابعا: هل هو جائر أن يأكل صاحب الأضحية منها؟ يجوز هذا حيث أنه يتم تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أقسام جزء للمضحي وجزء للأقارب وجزء أخر للتصدق.

خامسا: ما هو حكم قص الشعر والأظافر لمن يريد أن يضحي؟ لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي إذا دخل شهر ذي الحجة عليه حتى ينتهي من تقديم الأضحية.

سادسا: ما الذي يقال عند الذبح؟ يقوم المضحي بالتسمية حيث يقول “بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عن فلان”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *