التخطي إلى المحتوى

تكبيرات عيد الأضحى ، يبحث الكثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض الآن عبر “جوجل” عن تكبيرات العيد، وذلك بالتزامن مع قرب قدوم موعد عيد الأضحى في مصر والسعودية، حيث تعد التكبيرات من أبرز وأهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، وسنوافيكم عبر هذا الموضوع بموعد ترديد تكبيرات عيد الأضحى، خاصة وأن الأيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة قد بدأوا بالفعل من اليوم الأربعاء، وسينتهوا في أولى أيام عيد الأضحى.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

وفي العادة نسمع تكبيرات عيد الأضحى في كل مكان من بعد غروب شمس يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وحتى عصر رابع أيام العيد ثالث أيام التشريق، ويمكن أيضا تشغيل تكبيرات العيد الكبير طيلة الأيام العشر من ذو الحجة ، على عكس تكبيرات عيد الفطر التي تبدأ من من بعد غروب شمس أخر يوم من شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر.

موعد بدء تكبيرات عيد الأضحى

وقد أوضح سبحانه وتعلى في كتابه العزيز الأيام المستحب فيها كثرة التكبر والتهليل للمولى عز وجل، وهي أيام معدودات عقبت أداء فرائض كبيرة، فقال المولى جل وعلى:”“وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وقوله تعالى في عشر ذي الحجة وأيام التشريق: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”الآية، وقوله عز وجل: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ”.

 

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

وقد أشارت الإفتاء المصرية إلى عدم وجود نص معين عن تكبيرات العيد بالسنة النبوية، وأشارت للنصوص التي تحدث عنها بعض الصاحبة ومنهم سلمان الفارسي بصيغة :“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

أقرأ أيضا:

موعد عيد الأضحى في السعودية

موعد إجازة عيد الأضحى بالقطاع العام في السعودية

موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص بالسعودية

ونرى أنه في صلاة عيد الأضحى يردد المصلون في مصر:“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

تحديث: من المقرر أن يكون يوم وقفة عرفة في يوم الخميس الموافق 31 أغسطس، ليكون أولى أيام عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة 1 سبتمبر.

تحديث: سيكون يوم وقفة عرفة في السعودية ومصر يوم 31 أغسطس، وأولى أيام العيد الكبير 1 سبتمبر 2017، والكل الان يبحث عن تكبيرات عيد الأضحى المبارك في جوجل، وكذلك رسائل عيد الأضحى، كل عام وأنتم بخير.

متى تكون تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى ليس مرتبطة بالصلاة فقط، فممكن التكبير في المنزل أو الشوارع، حيث أن تكبيرات العيد قد تكون مقيدة وغير مقيدة، فالتكبيرات غير المقيدة تبدأ برؤية هلال ذي الحجة وتستمر طيلة أيام التشريق، أما التكبيرات المقيدة تقال بعد الصلاة، وتباين أراء العلماء حولها:

  1. المذهب الحنفي والحنبلي: تبدأ بعد صلاة فجر يوم عرفة الموافق 9 من ذي الحجة 1948 وتنتهي بعد صلاة عصر رابع يوم من أيام عيد الأضحى.
  2. المذهب المالكي: تبدأ التكبيرات من صلاة ظهر أول أيام العيد حتى صلاة فجر اليوم الأخير.
  3. المذهب الشافعي: تبدأ التكبيرات من صلاة فجر يوم 9 من ذي الحجة أي يوم عرفة حتى اليوم الثالث للتشريق.

صور وخلفيات عن تكبيرات عيد الأضحى

تحديث: تعد تكبيرات عيد الأضحى من أهم وأبرز الطقوس المتلازمة مع مجئ العيد الكبير يقوم المسلمين بترديد التكبيرات المذكورة قبل أداء صلاة العيد، وكذلك قبل ذبح الأضاحي، حيث أنها سنة عن نبينا المختار، ولا يشترط ترديدها في المساجد والمنازل فقط، وإليكم صور لتكبيرات العيد:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *