التخطي إلى المحتوى

اللبنة من مشتقات الألبان وهي عبارة عن لبن خاثر تم وضعه في كيس من الشاش، وطريقة صنع اللبنة سهل جداً فيتم خلط اللبن الخاثر مع القليل من الملح ثم وضعه في كيس من الشاش حتى يتصفى مائه وهكذا تتكون اللبنة، ويوجد أنواع عديدة للبنة منها “اللبنة الكريمية الطرية، واللبنة الناشفة، وتتكور على شكل كرات وتزين بالزعتر الأخضر الناشف أو بالسماق والشطة أو بالنعناع الناشف المطحون”، وهنا سنقدم لكم طريقة سهلة جداً لكيفية عمل اللبنة.

طريقة سهلة لعمل اللبنة في المنزل:

الخطوة الأولى: طريقة ترويب اللبن حتى يصبح خاثر.

  1. قومي بإحضار إثنان كيلو ونصف من الحليب البقري، ووضعه في إناء والأفضل يكون من اللستالس ستيل ووضعه على النار وتجنب فورانه.
  2. يتم إطفاء النار وترك الحليب ليبرد حتى يصبح فاتر.
  3. بعد أن يبرد إلى الدرجة التي ذكرناها يتم وضع كوب من اللبن الخاثر أو الروب للحليب، ويمكن شراءه من المتجر ويجب أن يكون بدرجة حرارة الغرفة.
  4. تقليب الحليب جيداً مع اللبن حتى يتجانسوا، ثم إغلاق الإناء ولفه بغطاء من الصوف ويجب أن يكن سميك حتى تتوفر له الحرارة ولتنشيط عملية التخثر.
  5. وضع الإناء بمكان دافئ ولمدة “8 ساعات”.
  6. وبعد مرور الـ8 ساعات قومي بفتح الغطاء وسترين أن الحليب تحول إلى لبن خاثر له طعم حامض قليلاً.

الخطوة الثانية: تحويل اللبن إلى لبنة.

  1. إحضار اللبن الخاثر الذي تم تحضيره مسبقاً ووضعه بكيس من الشاش، وقبل هذه الخطوة يجب تمرير كيس الشاش تحت صنبور المياه وتتبليله ثم عصره حتى تساعد اللبن في التخلص من الماء الزائد.
  2. بعد وضع اللبن في كيس الشاش نضف إليه ملعقة صغبرة من الملح وربط الكيس بإحكام ووضعه في مصفاة ذات ثقوب كبيرة وضعي تحته وعاء لكي يتجمع الماء المصفى.
  3. وإذا أردتِ لبنة سميكة أو لبنة ناشفة اتركيها تصفى لمدة يومين أو ثلاث حتى تتخلص من الماء تماماً، وإذا اردتِ اللبنة كريمية اتركيها لمدة يوم واحد فقط.
  4. وبعد أن تفتحي الكيس ستجدي أن الكمية قلت إلى النصف، وهذا لأن اللبن تخلص من كمية الماء الزائدة الموجودة فيه وتحوله إلى لبنة.
  5. بعد ذلك قومي بحفظ اللبنة في الثلاجة لحين التقديم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.