التخطي إلى المحتوى

إن توقف الأم عن إرضاع طفلها، أو ما يطلق عليه أسم الفطام يعتبر من أصعب المهام التى تقوم بها الأم، ومن المعروف لدى الكثير أن الفطام يكون بعد مرور عامين من ولادة الطفل، وهو عبارة عن توقف الأم عن إرضاع الطفل سواء الطبيعية الطبيعية أو الصناعية، وحينها تبدأ في تقديم الوجبات الطبيعية له التى يتناولها جميع أفراد الاسرة.

وعندما يحين وقت توقف الرضاعة، هناك عدة قواعد يجب أن تنفذها الأم عند إطعام طفلك، وهذا بسبب أن معدة طفلك في ذلك السن أعتادت على لبن الأم فقط وبشكل خاص أول ستة أشهر، وبعد قضاء الستة أشهر من الممكن أن يعطي الطفل بعض من الأطعمة الخفيفة، أو المهروسة بجانب لبن الأم.

أهم القواعد التى تتبع لفطام الطفل:-

عندما تأخذين خطوة توقفك عن إرضاع طفلك هناك الكثير من القواعد التي يجب أن تتبعيها.

أهم فوائد وعيوب توقف الرضاعة:-

1- فوائد الفطام بالنسبة للأم هي إنها تستعيد صحة ونشاط جسمها مرة أخرى.

2- في فترة الرضاعة يتعلق الطفل بوجود أمه بجانبه، ولكن بعد أن يفطم الطفل يمكن لأي فرد من الأسرة أطعامه.

أما عيوب الفطام هي:-

1- إن العديد من الأطباء ينصحون بعدم توقف الرضاعة بشكل مفاجئ، هذا بسبب أن الطفل يشعر بالحزن، كما أنه يقع ضرر على الأم ويحدث للثدي بعض الألتهابات، فيجب على الأم أن تتبع نظام يوقف الرضاعة بشكل تدريجي، حيث تبدأ الأم في تقليل جرعات الرضاعة.

طرق تساعد الٱم على توقف الرضاعة:-

يوجد بعض الأمهات بعد أن يقوموا بفطام طفلهم يرغبون في إرضاعه مرة أخري، ولكن يجب أن تتحلي ببعض الصبر، فالطفل يشعر بأن الرضاعة هى التى تجعله هادئ بالأضافة أنه يشعر بالشبع، ولكن يمكنك أن تفعلي ذلك عن طريق أعتياده على وجود الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.