التخطي إلى المحتوى

عيد الاضحى 2017، لم يتبقى سوى أيام قليلة ويأتي علينا عيد الأضحى المبارك أعادة الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات ويبحث الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة عيد الأضحى في مصر والدول الإسلامية، ومعرفة عدد تكبيرات صلاة العيد وفي تلك الأيام ارتفعت نسبة البحث علي موقع جوجل وفي تلك السطور نقدم لكم بالتفصيل عدد تكبيرات الصلاة وكيفية صلاة العيد تابعونا .

كيفية صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة عيد الأضحى يجب على كل مسلم أن يعرف بأن صلاة العيد تكون ركعتان وفي الركعة الأولي يكون 7 تكبيرات دون تكبيرة الأحرام وتكون قبل قراءة الفاتحة بمعني أنها تكون ثمانية تكبيرات في حالة إذا أضفنا اليهم تكبيرة الأحرام.

موضوعات ذات صلة:

اجمل واحدث صور ورسائل ومسجات تهنئة عيد الاضحى

موعد صلاة العيد

كيفية صلاة عيد ألأضحي في الركعة الثانية يكبر المصلي فيها خمسة تكبيرات وذلك دون تكبيرة القيام من السجود  أي تكون ستة تكبيرات مع تكبيرة القيام من السجود، ويكون بعد كل تكبيرة المصلي يرفع يده فيها إلي السماء ويقول ” سبحان الله والله واكبر والحمد لله ولا إله إلا الله .

كيفية صلاة عيد الأضحى
كيفية صلاة عيد الأضحى

طريقة صلاة عيد الأضحى

وجاء في السنة النبوية بان الإمام يقوم بالقراءة في صلاة العيد بسورة الأعلى ويكون ذلك بعد قراءة سورة الفاتحة أو قراءة سورة ” ق”  وذلك في الركعة الأولى وتكون التلاوة جهراً، ثم في الركعة الثانية ورد عن السنة أنه يتم الصلاة بسورة القمر او بسورة الغاشية.

تكبيرات عيد الأضحى المبارك

وقبل صلاة العيد  يشرع المصلين في تردد تكبيرات العيد ,والتي تبدأ منذ صعود الحجيج  الى جبل عرفات وتستمر بعد كل صلاة حتى رابع أيام عيد الأضحى المبارك والتكبيرات هي

” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ” .

تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات عيد الأضحى

خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك

وفي صلاة عيد الأضحى توجد خطبتان ويكونوا عقب الانتهاء من الصلاة ومن المستحب أن المصلي يستمع لخبطتي العيد .

روى البخاري ومسلم عن أبى سعيد الخدرى رضي الله قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف“.

يصادف هذا العيد ان يكون يوم جمعة وقد  نشرت دار الإفتاء المصرية حكم صلاة الجمعة  إذا صادف يوم عيد

إذا جاء العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام الجمعة في المساجد، ومن كان يَصعب عليه حضورها أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك: «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون» رواه أبو داود وغيره، بشرط أن يصلي الظهر بدلًا عنها.
وأما القول بسقوط الجمعة والظهر معًا بصلاة العيد فلا يُعَوَّل عليه ولا يجوز الأخذ به.

 

موعد صلاة عيد الأضحى في مصر

وحسب ما ورد عنه هيئة البحوث بان موعد صلاة عيد الأضحى في جمهورية مصر العربية سوف يكون في الساعة 5.57 صباحاً ومن خلال الجدول التالي يوضح لكم مواقيت صلاة عيد الأضحى بجميع محافظات جمهورية مصر العربية

.

وقت صلاة عيد الاضحى  2017 فى السعودية

ننشر اليكم توقيت وعوعد صلاه عيد الاضحى فى السعوديه فى جميع المناطق

توقيت صلاة العيد فى السعودية
توقيت صلاة العيد فى السعودية

 

توقيت صلاة عيد الاضحى فى الامارات

موعد صلاة العيد فى العواصم العربية

واليكم تفصيل لكل موعد  وتوقيت  وأوقات صلاة عيد الاضحى 2017 فى فى المناطق والدول العربيه المختلفه

ونتابع معكم باقى أوقات صلاة عيد الاضحى 2017، فى باقى الدول العربيه صلاة العيد في الجزائر والمغرب، وصلاة العيد فى تونس، وموعد صلاة العيد فى لبنان والكويت، وموعد صلاة  عيد الاضحى فى فلسطين وقطر ، وتوقيت صلاة العيد فى كلا من اليمن والبحرين وعمان، وباقي الدول العربية الشقيقة خلال الأيام القادمة.

حكم صلاة عيد الأضحى المبارك

بعض العلماء تختلف رأيهم عن ما حكم صلاة عيد الأضحى فمنهم من قال بانها تكون سنة مؤكدة ومنهم من صرح أنها فرض الكفاية وقال بعضهم أنها واجبة علي كل مسلم واليكم الآراء للامة :

فقد اتفق الأمام الشافعي ومالك بان صلاة العيد تكون سنة مؤكدة وأما رأي الحنابلة فكان مختلف فاعتبروا أن صلاة العيد تعتبر فرض كفاية، والحنابلة اعتبروا أن صلاة العيد تكون واجبة لكل مسلم ومن تركها فيكون آثم بدليل قولة تعالي كما ورد في سورة الكوثر “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” .

والجدير بالذكر فان صلاة عيد الأضحى لا آذان لها ولا إقامة ولكن عندما يكون وقتها يقول الإمام ” الصلاة جامعة ” ويدعو الناس إلى صلاة عيد الأضحى وإقامة الصلاة .

فضل يوم عرفة

تحديث: يوم وقفة عرفات يوافق يوم الخميس 31 أغسطس وهو اليوم التاسع من شهر ذى الحجة 1438هـ والذي يقف فيه الحجيج على جبل عرفات راجين الله عزل وجل ان يغفر لهم ذنوبهم كما ان  أغلب المسلمين فى هذا اليوم من لم يكتب لهم الله الحج  يصومون يوم عرفة حيث  “ان صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم، فقد،

روى أبو قتادة رضى الله عنه، أن النبى قال:”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، رواه مسلم 

دعاء يوم عرفات

يبحث الكثير اليوم عن دعاء يوم عرفات حيث يستحب اليوم الدعاء وخير الدعاء هو دعاء الحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم

(لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شى قدير)

 

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

 

واليكم بعض الادعية المستحبة اليوم فى عرفات حيث يبحث الكثير عن صيغة دعاء مناسبة لهذا اليوم الجليل والذى له فضل عظيم .

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

يؤدي المسلمون  بعد فجر يوم العاشر من ذي الحجة صلاة العيد والتى واضحناها فى الاعلى اليكم كيفية صلاة عيد الاضحى كل عام وانتم بخير..

لاتنسوا بالدعاء اليوم ليفرج على امة المسلمين جميعاً الكرب ويعود السلام مرة أخرى الى الربوع العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *