التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم عرفة، يقترب علينا يوم من أهم الأيام خلال العام وهو واحد من أفضل الأيام على الإطلاق، حيث يوم عرفة ووقفة عرفات والتي ستكون خلال أيام قليلة، ومن المعروف أن يوم عرفة هو يوم يستحب فيه الدعاء إلي الله في جميع الأوقات عسى الله أن يتقبل دعاء المسلمين خلال هذا اليوم العظيم وهو خير يوم طلعت عليه الشمس، وتمثل أدعية يوم عرفة مصدر أهتمام الجميع خلال هذا اليوم.

أدعية يوم عرفة

يمثل الحج الركن الخامس من أركان الإسلام وهو أحد الأركان الروحانية التي يتقرب بها العبد من ربه فيغفر له جميع الذنوب ويعود إلي بلاده كيوم ولدته أمه، ومن أهم أركان الحج هو يوم الوقوف على جبل عرفات ويكون ذلك خلال اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويعد الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج والذي لا يتم الحج بدونه.

أهم ادعية يوم عرفة وفضائل صيامه

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله عز وجل حيث يتساوي الناس في كل شئ فلا يوجد فرق بين عربي ولا أعجمي فالكل سواسية يرتدون نفس الملابس ويقفون في مكان واحد، فهو أشبه بيوم الحشر ولا يميز أحد على احد في هذا اليوم سوي العمل الصالح، ومن أهم ما يشغل الجميع خلال هذا اليوم هو دعاء يوم عرفة والذي يستحب أن يدعو به المسلم عسي الله أن يتقبل منه دعاءه.

أفضل أدعية يوم عرفة مكتوبة

نقدم لكم دعاء يوم عرفة مكتوب حتي يتمكن الجميع من الدعاء به خلال هذا اليوم العظيم.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.

  • ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا.

  • ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.

  • ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.

  • ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا.

  • ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

  • ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.

  • ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين‏.

  • أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.

  • ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.

  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.

  • أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.

  • ر‌ب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذر‌يتي ر‌بنا وتقبل دعاء.

  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

أدعية شاملة ليوم عرفة

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً,وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ويستحب للمسلم قراءة أدعية يوم عرفة خلال جميع الأوقات عسي الله أن يتقبل من الجميع دعواتهم خلال هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم عرفة صور

نقدم لكم مجموعة من صور دعاء وقفة عرفات والتي سيجل علينا خلال ساعات قليلة عسى الله أن يتقبل من الجميع دعواتهم وأعمالهم، كما أن صيام يوم عرفة له فضل كبيرة وقد أشار سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلي فضل صيام يوم عرفة وأنه يأتي في المرتبة الثانية بعد صيام شهر رمضان.

فضل صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أهم الأيام عند المسلمين وخاصة أنه يأتي في ختام مناسك الحج ويأتي فضل يوم عرفة وصيامه لمشاركة حجاج بيت الله في مناسكهم وخاصة أنه من المستحب صيام يوم عرفة كما أشار سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلي أن صيام يوم عرفة أفضل الصيام بعد شهر رمضان، وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم:

(… صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده …)

لذا يحرص الكثير من المسلمين على اغتنام صيام يوم عرفة والفوز بالثواب العظيم كما عودنا رسول الله صل الله عليه وسلم.

دعاء يوم التروية

اتجه المسلمون صباح اليوم الأربعاء إلي منى استعداداُ ليوم التروية ويهتدي المسلمين في ذلك بسيدنا محمد صل الله عليه وسلم ويعد دعاء يوم التروية من الأدعية الهامة والتي يتقبل الله فيها وخاصة خلال هذه الأيام المباركة، ويواصل الحجاج قول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك في موقف رائع وأجواء دينية غاية في الجمال والعظمة.

وقفة عرفات اليوم

يستعد حجاج بيت الله إلي الذهاب للوقوف على جبل عرفات من أجل أداء الركن الأهم في الحج كما علمنا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عندما قال “الحج عرفة” كما سيواصل المسلمين ترديد دعاء يوم عرفة وهو دعاء مستجاب كما سيشارك المسلمين الحجاج في صيام يوم عرفة لما له من أجر وثواب كبير عند الله.

صور وقفة عرفات اليوم

منذ فجر اليوم، بدأت جموع حجاج بيت الله إلي التوجه إلي جبل عرفات من اجل الوقوف بعرفات اليوم وسط حالة إيمانية وخشوف كبير أستحضاراً لهيبة هذا الموقف والمكان العظيم، حيث لا شيء يعلوا فوق لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك بالإضافة إلي دعاء وقفة عرفات اليوم وقو من الدعاء المستجاب.

تحديث: تم منذ قليل إتمام عملية تصعيد مليوني حاج لجبل عرفات وذلك بمساعدة قوات الأمن في المملكة التي تساعد حجاج بيت الله في كل مكان وفي كل مناسك الحج، وقد استعدت المملكة بتجهيز الكثير من الإمكانيات والمساعدات للتسهيل على حجاج بيت الله وتم رفع شعار #السعودية_ترحّب_بالعالم في لافتة إلى قيام المملكة بدورها الهام في استضافة حجاج بيت الله.

خطبة يوم عرفة

ألقى الشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري خطبة عرفة وذلك بعد أمر ملكي من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، وكان الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قد اعتذر عن إلقاء خطبة عرفة لهذا العام بسبب ظروف صحية، وقد أثنى الكثيرون عن الشيخ سعد الشثري وشهدوا له بالكفاءة والعلم، كما شهد مسجد نمرة بصعيد عرفات إلقاء الدكتور سعد الشثري لخطبة عرفة وسط إنصات واهتمام من الجميع.

يمثل الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج، حيث أنه لا يصح الحج بدون الوقوف بعرفة، وقد أشار سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلي أن دعاء يوم عرفة يختلف عن أى دعاء آخر وهو دعاء مستجاب، وقد قدمنا لحضراتكم أدعية وقفة عرفات كاملة ومكتوبة حتى يقرأها الجميع خلال هذا اليوم.

متابعة وقفة عرفة اليوم

يواصل الحجاج قراءة أدعية وقفة عرفات أثناء فترة بقائهم على جبل عرفات في واحد من أكثر المشاهد الإيمانية روعة وأبهار، وبعد الانتهاء من الوقوف بعرفات يتوجه الحجاج إلي مزدلفة وذلك بعد أداء صلاتي الظهر والعصر بعرفات وبعد ذلك سيقومون بالتوجه إلي مشعر مني في اليوم العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

نزول الله يوم عرفة

بين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلي أن الله ينزل إلي السماء الدنيا يوم عرفة وذلك وقف للحديث الذي يقول “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء؛ فيقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شُعثاً غُبراً ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي. فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة”

تحديث: يمثل يوم عرفة صلة بين العبد وربه وخاصة انها أفضل الأيام وأفضل الصيام بعد شهر رمضان، ويستمر الآن الحجاج في تلاوة القرآن وذكر الله ويرددون لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك طوال الوقت من اليوم وهو يوم التاسع من ذي الحجة، موعد وقفة عرفات 1438 وهو أيضا يوم الدعاء المستجاب لحجاج بيت الله وغير الحجاج.

وصول خادم الحرمين إلي منى

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلي منى اليوم الخميس الموافق التاسع من شهر ذي الحجة للإشراف على راحة الحجاج والتأكيد على ضرورة توفير كافة الإمكانيات المتاحة لخدمة حجاج بيت الله، وقد وصل الملك سلمان إلي قصر منى وكان في استقباله عدد كبير من الأمراء والملوك.

يتوافد الحجاج إلي مزدلفة حتي الآن لإكمال الركن التالى من أركان الحج ومرددين أدعية وقفة عرفات وقراءة القرآن الكريم التضرع والتوسل إلي الله في هذه الأوقات المقدسة والتي يتقبل فيها الدعاء، كما تعلو صيحات التكبير وترديد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، كما سيستعد الحجاج بعد قليل لليوم التالي وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك كل عام وانتم بخير.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

نقدم لكم نص تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة حتي يقوم المسلين بترديدها غداً قبل صلاة عيد الأضحى المبارك.

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا اله الا الله … الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد .

  • الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان وبحمده بكرة واصيلا ، لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده ن لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد وعلى اصحاب سيدنا محمد وعلى انصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى زرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا .

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا اله الا الله … الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد .

وقد أشار رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم إلي أن تكبيرات عيد الأضحى والتهليل من الأشياء المستحبة في عيد الأضحى المبارك وأيضاً في عيد الفطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *