التخطي إلى المحتوى
صيام يوم عرفة فضل صيام يوم عرفة، تهل علينا نفحات يوم عرفة المبارك وعيد الأضحى المبارك الذي هو من أعظم أيام السنة عند المسلمين على الإطلاق حيث في ذلك اليوم كثير من الفضائل حيث تعددت فضائله ورحماته من عند الله عز وجل، وفضائل يوم عرفة ويوم عيد الأضحى المبارك عديدة للمسلمين الذي يحرصون على اغتنام هذا اليوم المبارك، ويوم عرفة هو من أيام شهر ذي الحجة الذي هو من أشهر الحج.

موعد يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك

ويوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يؤدي  حجاج بيت الله الحرام أحد أهم مناسك الحج، وهو الوقوف بعرفة،الذي هو أهم ركن من أركان الحج، كم قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فيقفون فيه على جبل عرفات، وكان ذلك سبب الأفضلية لهذا اليوم حيث ومن المستحب للمسلم في يوم عرفة، أن يكثر من الأعمال الصالحة كالصيام والصدقات وقراءة القرآن،  ليدرك فضل تلك الأيام وليضاعف له فيها الأجر.

فضل صيام يوم عرفة ووقفة عرفات

من أهم الأعمال المستحبة في هذا اليوم هو إخلاص الطاعة والعبادة فيه لله عز وجل، ويعتبر الصيام في يوم عرفة من اجل الصيام الذي يصومه المسلم بعد رمضان، حيث قال النبي صلي عليه وسلم صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي يعده، ولا يتوقف الأمر عند صيام يوم عرفة وحسب، بل يتعدى لكل أنواع الطاعة والعبادة، من صيام وبر والدين، وإطعام مساكين، وإخراج صدقات وغيرها الكثير من العبادات التي لها أجر كبير في هذا اليوم.

موعد وصلاة عيد الأضحى المبارك 2017

وينتظر المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها يوم عيد الأضحى المبارك ليلبوا نداء ربهم للحج أو ذبح الأضاحي ، ويأتي يوم الجمعة القادم الموافق 1-9-2017 كأول أيام عيد الأضحى المبارك، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، حيث يشهد المسلمون عيد الأضحى ليذبحوا اضحياتهم تقربا لله عز وجل، واقتداء بفعل سيدنا إبراهيم عليه السلام، وعيد الأضحى مناسبة عظيمة للتكافل بين الناس وإطعام الفقراء الذي لا يجدون مالا لشراء اللحوم.

صلاة عيد الأضحى المبارك 2017

وليس يوم عرفة فحسب هي الشعيرة المهمة فقط عند المسلمين، بل ينتظر المسلمون صلاة العيد وخروجهم لها لتهنئة بعضهم البعض، ويشهد هذا اليوم احتفالات المسلمين بالعيد، ويتبادلوا التهاني والزيارات، لما فيها من تقرب لله وود للناس وصلة للأرحام، وسنقوم بعرض موعد صلاة العيد في محافظات الجمهورية، كما هو موضح في الصورة.

إجازة عيد الأضحى المبارك

وأعلن مجلس الوزراء، في بيان عاجل عن أن إجازة عيد الأضحى لموظفي القطاع العام الحكومي، في جمهوريه مصر العربية سوف تبدأ يوم الخميس الموافق 31 أغسطس، على أن تمتد إجازة عيد الأضحى حتى يوم الاثنين الموافق الرابع من سبتمبر وهو رابع يوم عيد الأضحى  ويرجع الموظفون إلى عملهم صباح يوم الثلاثاء الموافق 5 -9-2017.

استعدادات خاصة لعيد الأضحى المبارك

وتستعد الحكومة المصرية لعيد الأضحى المبارك، من خلال توفير كافة المستلزمات التي يحتاجها المصريون في عيد الأضحى، وكذلك قامت وزارة الزراعية بعمل المحاجر الصحية للكشف عن الذبائح التي سيتم طرحها في الأسواق قبل عيد الأضحى المبارك، ويعتبر هذا الكشف ضمانة للحوم من العدوى والأمراض التي قد تصيبها.

عيد الأضحى ومكانته عند المسلمين في العالم

ويتبادل المسلمون والدول بينهم البعض التهاني بعيد الأضحى المبارك، سائلين الله عز وجل أن ينعم على البلاد الإسلامية بالخير والسلام وأن يكف عنها الشرور ويوفقها إلي الخير، وتأتي هذه التهاني والتبريكات بشكل رسمي بين رؤساء وملوك وأمراء الدول الإسلامية في العالم.

عيد الأضحى في البلاد العربية

وتشهد الدول العربية عيد الأضحى بشكل رسمي يوم الجمعة 1-9-2017، يشهدوا فيه صلاة عيد الأضحى، ثم الذهاب لذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين، وهو الأمر الذي يعتبر هدية لهم، وليس فضل من أحد عليهم.

الحجاج يوم التروية

وتوافد حجاج بيت الله الحرام على مني للمبيت بها وقضاء يوم التروية الذي هو اول بداية اعمال الحج، يبدؤون بالتلبية والتهليل قائلين لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك، ثم يصعدون غدا للوقوف بعرفات، الذي هو اهم ركن من اركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم الحج عرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *