التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة، من أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالي، حيث إن يوم عرفة هو موسم عظيم لإجابة الدعوات والتقرب من الله سبحانه وتعالي، حيث يباهي الله فيه ملائكته، وهو يوم أعلى الله قدره وذلك عن كافة أيام السنة بالكامل، حيث إنه يوم أكمل الله فيه دينه وقد أتم الله فيه نعمته، حيث إن يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.

ونقدم لكم اليوم في موقعنا “مصر مكس”، فضل يوم عرفة لغير الحاج والحاج وذلك في أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم والقرآن الكريم، وذلك من أجل معرفة أهم الأعمال المحببة في يوم عرفة المنتظر يوم الخميس قبل عيد الأضحى المبارك.

فضل يوم عرفة في القرآن والسنة

  • أحد أيام الأشهر الحرم، قال الله عزوجل: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة: 39].
  • يعد يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج، قال الله عزوجل: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة: 197].
  • يوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات والتي قد أثنى الله عليها في كتابة، قال الله عز وجل: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28].
  • أقسم به الله تعالى في كتابه العزيز، ولا يقسم إلا بعظيم، حيث إنه هو اليوم المشهو في وقوله تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) (البروج: 3).
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله عز وجل فيه الدين وقد أتم علينا فيه النعمة، وذلك لما أخرجه البخاري في صحيحه عن طارق بن شهاب : قال رجل من اليهود لعمر : يا أمير المؤمنين, لو أن علينا أنزلت هذه الآية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) لاتخذنا ذلك اليوم عيداً , فقال عمر : “إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية , نزلت يوم عرفة , في يوم الجمعة.
  • يوم عرفة هو يوم العيد لأهل الموقف، وقد أخرج الإمام أبو دواد في سننه بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم:(يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام).
ويبدأ حجاج بيت الله الحرام، في الصعود إلى جبل عرفات، ابتداء من يوم الثامن من ذي الحجة، وذلك من أجل أداء أخر مناسك الحج والتي تؤكد فريضة الحج، حيث يبدأ التكبير أثناء الصعود إلى جبل عرفات، ويعد الصعود إلى عرفات هو الحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *