التخطي إلى المحتوى

التقنية الإلكترونية لمنع خطف المواليد، هى الآن مطلب الكثير من السعوديين بعد حادث حط طفل من أحد مستشفيات الولادة بالمملكة  حيث صرحت عدد من المصادر الطبية، وجود تفاوت كبير في الإجراءات الخاصة بحماية المواليد من عمليات الاختطاف من داخل المستشفيات، فكل مستشفى لها إجراءات مختلفة عن غيرها، وذلك حسب إمكانيات كل مستشفى سواء كانت بشرية أو مادية.

حماية المواليد في المستشفيات

قامت وزارة الصحة بالرد على الاستفسارات الخاصة بالإجراءات التي تقوم باستخدامها لحماية المواليد في المستشفيات، حيث أكدت الوزارة أنها تقوم بتطبيق إجراءات تخضع للاعتمادات المحلية والدولية، ويمكن ان يتم تطبيق هذه الإجراءات بعدة طرق سواء كانت طرق تقليدية أو باستخدام التقنية الحديثة.

وأضافت الوزارة أن حماية المواليد يمكن اعتبارها من ضمن معايير السلامة بالمنشآت، ويتم تطبيقها بمشاركة عدد من الفرق في كل مستشفى.

وأكدت الوزارة أنه في حالة وجود أحداث تم تسجيلها، يتم تحليل الحدث ودراسة أسبابه، ويتم محاسبة من يتم ثبوت تقصيره وإضافة عدد من التحسينات، حتى لا تتكرر مثل هذه الحادثة.

 بروتوكول حماية المواليد

قالت الدكتورة صباح أبو زنادة استشارية التمريض، ومؤسسة المجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية، أن كل منشأة صحية لديها نظام خاص بها لحماة المواليد، فكل منشأة تقوم بذلك الأمر حسب إمكانياتها المادية، فهناك مستشفيات تقوم بالاعتماد على وضع كاميرات المراقبة، وأخرى تستخدم الأجهزة الحديثة مثل الأسورة الحديثة، والبعض يقوم باستخدام ما يسمى الشفرة الوردية التي عن طريقها ينطلق إنذار بكافة أنحاء المستشفى ويتم إغلاق أبواب المنشأة على الفور.

وأكدت الدكتورة صباح، أن أغلب المستشفيات لا تستخدم هذه الأسورة بسبب ارتفاع تكلفتها.

طرق حماية المواليد من عمليات الخطف

  • أولا: استخدام الشفرة الوردية حيث ينطلق إنذار داخل المستشفى بوجود حالة خطف وعلى الفور يتم إغلاق المداخل والمخارج الخاصة بالمستشفى.
  • ثانيا: الأسورة الإلكترونية: وهي لا توجد بأغلب المستشفيات لارتفاع تكلفتها وهي سورة مزودة بجهاز إنذار.
  • ثالثا:كاميرات المراقبة: وهي موجودة في أغلب المنشآت، ويقتصر وجودها على المداخل والمخارج والممرات.

الطرق التقليدية لحماية المواليد

أولا: أخذ البصمة الخاصة بالأم والمولود

ثانيا: يتم وضع أسورة للطفل والأم تحتوي على البيانات الخاصة بهما.

ثالثا: وضع صورة الطفل في ملف التطعيمات الخاص به.

التقنية الإلكترونية لمنع خطف المواليد

حماية المواليد من عملات الخطف
التقنية الإلكترونية لمنع خطف المواليد

كما قامت مستشفيان  فى الممكلة السعودية بتطبيق التقنية الإلكترونية لمنع خطف المواليد,

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *