التخطي إلى المحتوى

فضل يوم عرفة يعتبر من افضل الأيام عند المسلمين في جميع الكرة الأرضية، حيث تم اختصاص ذلك اليوم من أيام السنة بكثير من الفضائل والبركات، ويوم عرفة من أيام شهر ذو الحجة ، شهر الحج لبيت الله عز وجل، وهو بالتحديد اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، الذي يقوم حجاج بيت الله من الصعود على جبل عرفات والتقرب إلى الله بالدعاء والتكبير والتهليل، وبالنسبة إلى المسلمين اللذين لم يستطيعوه الوقوف بعرفات أو الذهاب إلى الحج، أن يكثرون من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من شهر ذو الحجة، وبالأخص يوم التاسع من ذو الحجة لن تلك الأيام يضاعف فيها الحسنات.

وقال العلماء في تسمية يوم عرفات، بأنة سميا بهذا الاسم الآن الناس يتعارفون فيه على بعضهم البعض، وأيضا أقوال بان أمين الوحي جبريل طاف بسينا إبراهيم ليريه المشهد فقال لة اعرفت اعرفت فقال سيدنا إبراهيم عرفت عرفت، وأيضا سميا بهذا الاسم لان عندما أبينا ادم وحواء من الجنة تقابل في ذلك المكان فعرفها وعزفته.

 افضل الأدعية المستحية ذكرها يوم عرفات

  1. قال صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء يوم عرفة, وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له, له الـملك وله الحـمد, وهـو على كل شـيء قـدير” (رواه الترمذي)

  2. وعن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: أكثر ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في الموقف: “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول, اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي, وإليك مآبي ولك ربي تراثي. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر. اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”. (رواه الترمذي)

  3. “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

  4. اللهم أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم أعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن فجاءة نقمتك ومن جميع سخطك”.

  5. “اللهم جنبني منكرات الأخلاق والأعمال والأدواء والأهواء، اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء”.

  6. “اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي”.

    “اللهم إني أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود”.

  7. “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل الدنيا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا، آمين.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه والحمد لله رب العالمين​.

فضل صيام يوم التاسع من ذو الحجة “يوم عرفات”
اجمع جميع العلماء أن صيام يوم عرفة من افضل الأيام صيام بعد صيام شهر رمضان، فهو مستحب لغير الحاج ومحرم صيامه على الحاج، كام استدل علماء أهل السنة  من حيث رسول الله صلى الله علية وسلم :أن صيام يوم عرفة احتسبه عند الله أن يكفر السنة التي قبلة والسنة التي بعدة، وعن أبو هريرة عن النبي صلى الله علية وسلم أن الله تعالى يباهى بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهن:انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *