التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة 2018، سوف تنطلق أفواج الحجاج منذ الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس التاسع من ذي الحجة لسنة 1439 لتقوم بالوقوف على جبل عرفات، من أجل أن تتم مناسك الحج، لأن الوقوف على عرفة من أهم أركان الحج، وعلى الحاج أن يقف داخل محيط جبل عرفات حتى يتقبل حجه، ثم يكثر من التلبية والتكبير والدعاء لأنه يوم الدعاء به مستجاب.

وسوف يكون هناك ثواب عظيم ينتظر المسلمين غير الحجاج في يوم عرفة، حيث أن صيام وقفة عرفات يكفر سنة ماضية وسنة قادمة للمسلم، لذلك يحرض الجميع على أن يكمل الصوم من أجل الفوز بهذا الثواب المنتظر في أجمل أيام الأرض ألا وهي العشر الأوائل من ذي الحجة، ولقد دعانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من إكثار التكبير والتهليل والتحميد بالعشر الأوائل.

تستقبل الأمة العربية والعالم الإسلامي بأجمعه وقفة عرفات هذا المشهد العظيم واليوم الأعظم، حيث أعلنت دار البحوث الفلكية بحلول يوم عرفة على مصر يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس لعام 2018، ونقدم لكم خصائص اليوم العظيم ومناسك الحج وفضل الصيام وأهم الدعاء في هذا اليوم المبارك.

وقفة عرفات 2018/1439:

هذا المشهد العظيم الذي يباهي به الله عز وجل أمام الملائكة، ويوافق يوم عرفة اليوم الخميس الموافق 31 من أغسطس لعام 2018،حيث يقف مليون حاج على جبل عرفات متضرعين لله عز وجل أن يتقبل منهم الحج وأن يغفر لهم ذنوبهم في ذلك اليوم العظيم، ثم يشهد الله عز وجل الملائكة بأنه قد غفر لخلقه في يوم عرفة، حيث أنه اليوم الأكثر عتقا من النيران والمغفرة.

ولقد اطلق على جبل عرفات هذا الاسم لأنه بداية تعارف آدم وحواء عقب خروجهما من الجنة كان على جبل عرفة، لذلك سمي بـ “عرفة”، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ويأتي بعد يوم التروية، ويمثل ركن الحج الأكبر، ويتوجه الحاج من منى ليقف على عرفات ويجمع بين صلاة الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب الشمس ليتوجه إلى مزدلفة يصلي صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير.

فضل صيام يوم عرفة:

هذا الفضل العظيم الذي ينتظر المسلم الحاج وغير الحاج من يوم عرفة، فيقف الحجاج على عرفات ليتم مناسك الحج، كما صرح الله للمسلمين من غير الحجاج صوم يوم عرفة حتى ينالوا من ثواب هذا اليوم العظيم وتكفير عامين من الذنوب إذا قام بالصيام والصدقة والصلاة في هذا اليوم العظيم، والذي تشهده الملائكة قبل حلول عيد الأضحى المبارك 2018

فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين.
فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

دعاء يوم عرفة:

إن الدعاء في يوم عرفة له فضل جميل وسوف يكون الدعاء مجاب بإذن الله تعالى، إذا أخلص العبد الدعاء لربه فسوف يتحقق ما يطلبه من الله، ويكثر المؤمن من الدعاء بالمغفرة والجنة وحسن الخاتمة ولأمته ولوطنه في هذا اليوم المبارك.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

وقد وصفَ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي رواه التّرمذيّ بأنّ خير الدّعاء دُعاء يوم عرفة ونصّ الحديث :(خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

 

عن علي‮ ‬بن أبي‮ ‬طالب‮ -‬رضي‮ ‬الله عنه‮- ‬قال‮: ‬أكثر ما دعا به رسول الله‮ -‬صلى الله عليه وسلم‮- ‬عشية عرفة في‮ ‬الموقف‮: (‬اللهمّ‮ ‬لك الحمد كالذي‮ ‬نقول وخيرا ممّا نقول،‮ ‬اللهمّ‮ ‬لك صلاتي‮ ‬ونسكي‮ ‬ومحياي‮ ‬ومماتي‮ ‬وإليك مآبي‮ ‬ولك ربّ‮ ‬تراثي،‮ ‬اللهم إنّي‮ ‬أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر،‮ ‬اللهمّ‮ ‬إنّي‮ ‬أعوذ بك من شرّ‮ ‬ما تجيء به الريح‮). ‬الترمذي‮.‬

لبيك اللهم لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك، بدأت التكبيرات تعلو وتزداد مع شدة النهار في يوم عرفة، كما تسابق الحجاج في التضرع لله والدعاء في هذا اليوم المبارك، حيث تستجاب الدعوات عند إخلاص القلب في الدعاء.

متابعة الحجاج على صعيد عرفات الآن لحظة بلحظة:

يوم عرفة الآن
يوم عرفة الآن

 

بدأت أفواج الحجاج تتدافق على صعيد جبل عرفات منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، حيث الوقوف على جبل عرفات في مشهد عظيم، ومن السنة المؤكدة هو صيام يوم عرفة لغير الحاج والثواب العظيم والإكثار من الدعاء حتى يكون مستجاب.

يواصل حجاج بيت الله الحرام الصعود إلى جبل عرفات الآن في أعظم الأيام وأكبر أركان الحج، حيث مع بدء يوم عرفة ارتفعت التكبيرات من الحرم المكي، كما قام 86 فني تحت إشراف شؤون المسجد الحرام والنبوي بتبديل كسوة الكعبة من القديمة للجديدة المصنوعة من الحرير والذهب الخالص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *