موقع خبر اليوم

فضل دعاء يوم عرفة .. تعرف على حكم صوم يوم عرفة التاسع من ذي الحجة والأدعية المستحبة

يوم عرفة الركن الأعظم في الحج، فما هو فضل دعاء يوم عرفة وكذلك ما هو فضل صوم يوم عرفة والأدعية المستحبة في هذا اليوم، وما حكم صيام عرفة للحاج وغير الحاج، جميعها تساؤلات سنتناول الحديث عن إجاباتها، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وأداء حجيج بيت الله لمناسك الحج مع اقتراب انتهاء الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

العديد من الجهات الشرعية والمؤسسات لدينية تناولت توضيح الإجابات حول الأسئلة الخاصة بما هو فضل صوم يوم عرفة والحكم الشرعي المستندات والدلائل من السنة النبوية، بخلاف التنويه عن الأدعية المستحبة وفضل دعاء يوم عرفة خلال عشر ذي الحجة.

ما هو فضل دعاء يوم عرفة

خير الدعاء دعاء يوم عرفة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا اليوم يباهي فيه الملك ملائكته بحجيج بيت الله الحرام، بعد أن أتوه شعث غبرا، يرجون رحمه الله ومغفرته، وجزاء من يقبل حجته وسعيه العودة إلي موطنه كيوم ولدته أمه، بعد أن فاز بمغفرة الله ورضوانه.

فضل يوم عرفة لا يكون فقط لحجيج بيت الله الحرام، ولكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بشأن صوم يوم عرفه انه مكفر لعام مضى وعام مقبل لمن سيتقبل الله منه في هذا اليوم :

رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:”صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”

حكم صوم يوم عرفة

صوم يوم عرفة مكروه لحجيج بيت الله الحرام، أما غير الحجيج فإن صيام يوم عرفة يعد من المح الربانية لما في هذا اليوم من خير، حيث يكفر صيام عرفة ذنوب عام مضت وعام مقبل ما دمت اجتنبت الكبائر.

من الأدعية المستحبة في هذا اليوم ما نوه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما قال عنه الرسول في الحديث النبوي التالي:

(خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). رواه التّرمذيّ

وفيما يلي بعض أدعية يوم عرفة:

اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمَلئالاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً

دعاء يوم عرفة مكتوب

 رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .

– بَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

– رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

– رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

-اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لي مغفرة من عندك تصلح بها شأني.

– “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

-” اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

-اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

تحديث : انتصف ليل يوم عرفة وساعات قليلة ويتم تصعيد حجيج بيت الله الحرام إلى جبل عرفة بعد صلاة الفجر مباشرة، حيث يؤدي الحجيج الركن الأعظم من أركان الحج، ومرفق بعالية حكم صيام يوم عرفة وكذلك أحب دعاء يوم عرفة.

تحديث : بدء حجيج بيت الله الصعود لجبل عرفات حيث الوقوف بعرفة اليوم وما احب هذا المشهد الذي يظهر فيه المسلمون بلابسهم الأبيض لا فرق بين عرب ولا عجمي ولا غني ولا فقير، الكل يتضرع إلى الله بالدعاء، دعاء يوم عرفة من الأدعية المستجابة بمشيئة الله.

تحديث: تحتفل الأمة الإسلامية والعربية خلال الأيام الحالية بحلول العشر الأول من ذي الحجة، وخلال ساعات بيوم الوقوف بعرفة وعيد الأضحى المبارك.