التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم عرفة يجب على جميع المسلمين ترديدها في هذا اليوم لما لها من فضل وأجر عظيم عليهم، حيث أن يوم عرفة من أخير أيام العام، والبركة به لا تقدر، ومن فضائل يوم عرفة، تكفير الذنوب لصائم يوم عرفة عام ماضي ومعام مقبل، وأيضاً الرفعة من درجات المسلمين عند الله وقربهم من الجنه نظراً لأعمالهم الصالحة.

أدعية يوم عرفة 2017

يوم عرفة هو اليوم الذي يؤدي في الحجاج أهم ركن من أركان الحج، حيث يقفون على جبل عرفات أو بالقرب منه يتبعدون لله، حيث يقوموا بقراءة القرآن الكريم والذكر ويكثروا من الدعاء في يوم عرفة، أي يكثروا من جميع الأعمال الصالحة، حتى تُرفع درجاتهم عند الله، وأيضاً المسلمين غير الحجاج ينبغي عليهم ترديد أدعية يوم عرفة من أجل أن تمحو سيئاتهم وذنوبهم.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

  • بنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

فضل الدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل يوم في سائر أيام العام، ولا يوجد أي يوم مثله، حيث يُقال أنه من أفضل الأيام التي طلعت بها شمس، وكما أوضحنا أن هذا اليوم يقف الحجاج جميعاً على جبل عرفات سواسية لا تفرقة بينهم، جميعهم يرتدون نفس الثياب الأبيض، الغني والفقير، والسيد والصبي، والملوك والأتباع، لذا هو يوم يمتلأ بمعاني الوحدة والعدل والسواسية وعدم التفرقة، وهذا المشهد يُذكر بمشهد المؤمنين في لقاء الله يوم الحشر.

فضل الدعاء يوم عرفة عظيم للغاية، وليس الدعاء فقط، بل جميع الأعمال الصالحة في تلك اليوم لها أجر عظيم، علماً بأن صائم يوم عرفة يغفر الله له ذنوب عام ماضي وعام مقبل، وأما عن الدعاء، فمن يتوجه إلى ربه بالدعاء مخلصاً وصادقاً يستجيب الله لدعائه، وإن لم يتحقق، فيجب أن يعلم المسلم أن الله اختار له أمراً أفضل أو أزال عنه مكروهاً، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ” خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وبذلك خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

تبقى القليل على صيام يوم عرفة، ويستعد مسلمي الوطن العربي الآن إلى صيام هذا اليوم، حيث ينتظرون موعد آذان الفجر من أجل الامتناع عن الطعام والشراب، كما يستعد الحجاج للتوجه إلى جبل عرفات، من أجل أداء أهم أركان الحج وهو الوقوف بعرفات، ومن الجدير ذكره أننا قدمنا لكم أفضل أدعية يوم عرفة وفضلها على المسلم.

المسلمين الآن صائمين، حيث أن صيام يوم عرفة له أجر عظيم لا يقدر، ويقوموا بتخصيص أوقاتهم لذكر الله وعبادته ودعائه بأفضل أدعية يوم عرفة لكي يستجيب الله لها، حيث أن يوم عرفة أخير الأيام التي تشرق بها الشمس.

أتم المسلمين صلاة العصر اليوم، والآن جالسين للتعبد، حيث أن العديد يقوم بقراءة سور من القرآن الكريم، أو يكرسون أوقاتهم في ترديد أدعية يوم عرفة، ومن أبرز الأدعية أن يقيهم الله من عذاب النار ويعفو عنهم، وينبغي قبل الدعاء الصلاة على النبي صلاة الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *