التخطي إلى المحتوى

مواقيت الصلاة في يوم عرفة من أهم الأمور التي يجب أن يشغل المسلمون أذهانهم بها، حيث يجب في يوم عرفات الإكثار من الأعمال الصالحة، وأداء الصلوات في أوقاتها، جنباً إلى جنب مع صيام يوم عرفة، حيث بالرغم من أنه سنة مؤكدة وليس فرض، ولكن له أجر عظيم عند الله عز وجل، وهذا اليوم به فضل وبركة لا تتواجد في أي يوم آخر، وسنوضح لكم موعد آذان الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

مواقيت الصلاة في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم وقفة الحجاج على جبل عرفات لأداء الحج، ويعد هذا الركن من أهم أركان الحج ولا يتم الحج بدونه، وفي هذا اليوم يؤدي الحجاج العبادات لله من الصلاة والذكر والدعاء وليس عليهم صيام من أجل القدرة على تحمل مشاق الحج، ويصوم المسلمين في جميع أنحاء الوطن العربي في هذا اليوم ويكثرون من العبادات وأداء الصلاة في أوقاتها، لذا نقدم لكم مواقيت الصلاة في يوم عرفات في مصر، وخاصةً موعد أذان المغرب اليوم في مصر.

موعد آذان المغرب اليوم

  • موعد آذان المغرب في القاهرة 6:16 مساءً، الاسكندرية: 6:25 مساءً، أسوان 6:08 مساءً

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

يرجع السبب وراء تسمية هذا اليوم بيوم عرفات، إلى أن الحجاج يقفون على جبل عرفات أو في المنطقة الجغرافية المحيطة به لأداء أهم ركن من أركان الحج في اليوم التاسع من ذي الحجة، ولكن ما هو السبب وراء تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، هناك من يقول آن آدم عليه السلام نزل في الهند، ونزلت حواء في جدة، فبدأوا البحث عن بعضهم البعض، وتعرفوا في منطقة عرفات، فسُمي اليوم “يوم عرفة”، وسميت المنطقة “عرفات”.

قال السدي أن هاجر ولدت سيدنا إسماعيل عند سارة، ثم ذهبت، وكان سيدنا إبراهيم غير موجود في ذلك الوقت، وعندما جاء أخبرته سارة بما فعلت هاجر، فذهب إلى عرفات ووجدها فعرف إسماعيل هناك، فسمي اليوم بعرفة، والمكان عرفات.

الأمر الذي يسيطر على أذهان مسلمي الوطن العربي الآن هو موعد آذان الفجر اليوم حتى يقوموا بالامتناع عن الطعام والشراب والنية لصيام يوم عرفة، حيث أن موعد آذان الفجر اليوم محط أنظار الجميع في الدول العربية، وأيضاً الحجاج ينتظرون صلاة الفجر من أجل التوجه إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الذي لا يعد الحج حجاً بدونه.

بدأ صيام يوم عرفة، والمسلمون يكرسون وقتهم الآن لأداء العبادات من أداء الصلاة في أوقاتها وترديد أدعية يوم عرفة وقراءة كتاب الله انتظاراً موعد آذان المغرب اليوم من أجل الإفطار وبدء الاستعداد لعيد الأضحى المبارك.

يترقب المسلمين موعد آذان المغرب اليوم في مصر وجميع الدول العربية حيث أنه موعد الإفطار من صيام يوم عرفة، كما ينتظر الحجاج توقيت صلاة المغرب أيضاً من أجل الانتقال من جبل عرفات إلى منى من أجل جمع الحصى، ويُذكر أن جميع شوارع العالم العربي بدأت يعم عليها مظاهر الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك.

تبقى القليل على موعد آذان المغرب اليوم، والتي قدمناه لكم أعلاه، نظراً أن هناك بحث شديد على مواقيت الصلاة يوم عرفة، نظراً أن المسلمين يقوموا بصيام يوم عرفة لما له من أجر عظيم للغاية لا مثيل له، وتبقى حوالي 40 دقيقة فقط على توقيت صلاة المغرب.

حان موعد أذان المغرب اليوم الخميس يوم عرفة على المسلمين في مصر، والآن نزل الرجال إلى أداء صلاة المغرب في المساجد، ومن ثم سيفطرون، ثم يقوموا بتحضير تجهيزات عيد الأضحى المبارك من الطعام والملابس والحلوى وشراء اللعب للأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *