التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة 1439-2018  بالسعودية  وأفضل دعاء ليوم وقفة عرفات 2018، تفصلنا ساعات قليلة على اغتنام يوم عرفة وجعل الله عز وجل دعوة مستجابة لنا به حيث يوم الخميس 20 أغسطس يوافق يوم عرفة في جميع الدول العربية وندعو الله أن يرزقنا زيارة بيته الكريم خلال الأيام القادمة ويتقبل من الحجاج الصاعدين على جبل عرفات خلال الساعات القادمة.

وقفة عرفة من أحب الأيام إلى الله مما يجعل جميع المسلمين الحجاج وغير الحجاج يحاولون يفوز بمثل هذا اليوم العظيم ويسعى العبد للتقرب إلى ربه خلال الكثير من الأعمال الصالحة محاولة لاغتنام فضل سوم عرفة 1439-2018 والفوز بدعوة مستجابة وهناك الكثير من الشروط الواجب العمل بها لتتم الحجة بشكل سليم.

يوم عرفة 1439-2018 هجريا

يوافق يوم وقفة عرفة التاسع من شهر ذي الحجة الواقعة خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة والتي تعتبر من أفضل الأيام لدى المسلمين، وبالتحديد يبدأ يوم وقفة عرفة 1439-2018 بداية من فجرا اليوم التاسع وحتي يوم النحر وصلاة عيد الأضحى، وتعتبر وقفة عرفة من أهم مناسك الحج وقد يتبعه رمى الجمرات بالمني وحجة الوداع ويعتبر اليوم هو يوم التروية .

ومع بداية شروق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يوم الحاج بالتوجه من من إلى جبل عرفات للصعود عليه والاستعداد لرمي الجمرات بعد مغادرة جيل عرفات والذهاب للمني وصلاة المغرب والعشاء معا، ويجب على الحاج التواجد بأي بقعة من بقاع جبل عرفات في أي وضعية سواء جالسا أو واقفا أو مضطجعا وغير ذلك يعتبر فسد حجه.

ووقفة عرفات من أهم أركان الحج وفقا لقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ” وعدد من الأحاديث النبوية الشريفة  التي تنص على ونسعى لجعل يوم عرفة من أفضل الأيام وجعل لنا الكثير من الدعوي المستجابة :

الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه

إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً

ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم

صعود الحجاج على جبل عرفات 1439

والوقوف بعرفة وأداء مناسك الحج قد ينجي العبد من النار ويقوم الله بإشهاد الملائكة بأنه قد غفر لعبده فلان، ويقوموا الحجاج على جبل عرفات بترديد ” لبيك اللهم لبيك -لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك” ويجب عل كل الحجاج أثناء الوقوف بجبل عرفات الإكثار من الدعاء والتكبير والتهليل للفوز بفضل يوم وقفة عرفة العظيم.

وتكون صلاة الفرائض في يوم عرفة 1438 هجريا كالتالي: حيث يقوم الحاج بصلاة الظهرة والعصر بآذان واحد وإقامتين ويتحرك الحاج من جبل عرفات حتي مزدلفة مع تأخير الصلاة المغرب لجمعها مع العشاء ويستحب الإفراط في الأذكار والتسبيح والتكبير خلال هذه الفترة.

ويتساءل الكثير عن ما سبب تسمية يوم التاسع من ذي الحجة بوقفة عرفات، يقال أن جبريل نزل ليعرف سيدنا إبراهيم على مناسك الحج فقال له “اعرف اعرف” وهناك رأي أخر يقال حيث أن آدم أبو البشر وحواء بعد خروجهما من الجنة ونزولهم على الأرض تعارفا على جبل عرفات.

أقرا أيضا:

صيام وقفة عرفة 1439

يعتبر صيام وقفة عرفة 1439 هجريا من السنن النبوية وشغل بال الكثير هل يقوم المسلم بصيام العشرة الأوائل من ذي الحجة بأكملهم من ضمن السنة النبوية ولكن كانت أراء العلماء ترجح أنه صيام العشرة الأوائل تعتبر من الطاعات المفترض الاتخاذ بها وليس من السنن النبوية.

وسوف تختص بعض القنوات الفضائية لنقل فعاليات وقفة عرفة وخطبة وقفة عرفة وصعود الحجاج على أعلى نقطة بجبل عرفات 1439 ومعنا لنرصد لكم تلك الأحداث ومن ضمن القنوات ” القناة الأولى السعودية، وسوف ينطلق غدا قبل التروية ويقال أن سبب الاسم هو أن الأرض يابسة وقد يأتون إليه بالماء وندعو الله أن يجعل فيها دعوة مستجابة.

يتساءل الكثير عن فضل صيام يوم عرفة ومعنا سنوضح تلك المسألة حيث أن العلماء أجمعوا على من يصوم يوم وقفة عرفة يغفر جميع ذنوبه لسنة ماضية وسنة قادمة، أما بالنسبة لصيام يوم عرفة بالنسبة للحجاج على جبل عرفات اختلفت المذاهب فيه حيث رجح مذهبين بعدم صوم الحاج أما المذهب الشافعي يرجح صوم الحاج.

وتبدأ ساعات النهار ويتحرك جميع الحجاج إلى جبل عرفات للصعود عليه ويكثرون من الدعاء والتكبير والتهليل، ويسعى جميع البشر من مختلف أنحاء العالم لمتابعة مظاهر الحج وتحركات الحجاج عبر القنوات الفضائية مثل الأولى السعودية التي تهتم بمثل تلك الشعائر.

ونقدم لكم بعض الأدعية المستحب ذكرها بيوم عرفة وللفوز بفضل هذا اليوم العظيم من صيام ودعاء وحج للحجاج الملبين نداء الله على جبل عرفات:

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

يفضل فعل الكثير من الأعمال الصالحة خلال ساعات الأولى من وقفة عرفات من التكبير والتهليل والإكثار من قول أدعية يوم عرفات المذكورة أعلاه مع الدعاء لجميع الأمة الإسلامية بالخير في جميع الأحوال حيث تغطي رحمة الله بقاع الأرض في صباح يوم عرفة.

يفوز المسلم بيوم عرفة 1439 من خلال أتباع جميع النصائح المذكورة بالمقال والتي وصى عليها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من دعاء وعمل صالح ومساعدة الحجاج الغير قادرين على التحرك وسط الزحام، وتقوم بعض المحطات الفضائية بنقل تحركات الحجاج على عرفات الآن حيث يشاركوا غير الحجاج أجمل الروحانيات التي تنبعث من كل مكان بجبل عرفات.

ويستغل جميع المسلمين يوم عرفة بالإكثار من الدعاء وخصوصا أثناء فترة صيام نهار يوم عرفة ويدعون الله أن يكون لهم دعوة مستجابة، مع التزاحم مع الكثير لصعود جبل عرفات الآن واستشعار إلهية الله عز وجل بالأراضي المقدسة، ومع التنويه إلى أن جميع المتخاصمين يجب التسامح والتصالح حتى يتقبل منه أعمالهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *