التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة 1438 وهو اليوم الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة، ويقوم حجاج بيت الله الحرام فيه بالوقوف علي جبل عرفات بعد أن يمضي الحاج من مني إلي جبل عرفة، ويعد هذا الركن من أهم أركان فريضة الحج، وليوم عرفة فضل عظيم عند المسلمين، ويرجع ذلك لكونه من الأشهر الحرم وأحد الأيام المعلومات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، ويعد صيام يوم عرفه سنة مؤكدة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، ونوفر لكم فضل صيام يوم عرفه 2017 والدعاء والذكر المستحب في يوم عرفات، وموعد صلاة عيد الأضحى في مصر والسعودية.

يوم عرفة 1438

سمي يوم عرفة بهذا الاسم للوقوف علي جبل عرفة في هذا اليوم، وتوفرت عدة أقوال لتسمية جبل عرفات أو عرفه بهذا الاسم، فمنهم من قال أن سمي بعرفه لأن آدم وحواء قد تعارفا في هذا المكان بعد أن خرجوا من الجنة، وقيل بأن سيدنا جبريل عَرفَ أو عَلمَ نبي الله ابراهيم مناسك الحج، حيث طاف به وأدي له المناسك وكان يسأله “أعرفت؟” فيرد ابراهيم “عرفت”.

أما عن مكان جبل عرفة، فهو يقع في شرق مكة المكرمة ويبعد عن مني حوالي 10 كم و6 كم من مزدلفة، وعن إجمالي مساحة الجبل فهي تقدر بـ 10.4 كم²، ويقع علي الطريق الرابط بين الطائف ومكة في خارج حدود الحرم المكي، ويقف الحجاج في يوم عرفة 1438 علي هذا الجبل كركن من أهم الأركان التي يجب أداؤها أثناء أداء فريضة الحج.

ويبدأ وقت الوقوف بجبل عرفه من زوال شمس  التاسع من ذي الحجة وحتي فجر يوم عيد النحر، وبالتحديد مع اقتراب صلاة الفجر، وللوقوف بعرفة أهمية كبيرة حتي يكتمل الحج صحيحاً، فإن فاته الوقوف في أي جزء من الوقت المذكور فقد فوت علي نفسه الحج، فيقوم بالتحلل بعمرة، ويجب عليه القضاء والفدية، ومن المستحب أن يكثر الحاج من الدعاء والذكر في يوم عرفة 2017.

فضل صيام يوم عرفة

لصيام يوم عرفات فضل كبير لذلك يحرص المسلمين من غير الحجاج علي صيام يوم عرفة 1438 ، والدليل علي ذلك من السنة النبوية الشريفة ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم ” صيام يوم عرفة أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، فالصيام من أهم الأعمال التي يقوم بها غير الحاج، وذلك للتقرب إلي الله بالأعمال الصالحة والطاعات.

أما عن الحجاج فلا يجوز صيام هذا اليوم ويدلل أهل السنه علي ذلك بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث “نهي رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة”، وينبغي علي المسلم أن يُكثر من الأعمال الصالحة في يوم عرفة متقرباً بذلك لله تعالي، وذلك بإطعام المساكين والدعاء وإخراج الصدقات.

وفي فضل صيام يوم عرفة أيضاً، ما جاء عن رسول الله ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”، ويعد صوم يوم عرفة 1438 نافلة من النوافل التي يتقرب بها المسلم إلي الله، وصوم النافلة تباعد بين وجه صاحبها وبين النار وفقاً لما جاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم حين قال “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفا”.

موعد صلاة عيد الأضحى

يقوم المسلمون بتأدية صلاة عيد الأضحى وتقديم التهاني لبعضهم البعض، وذلك من أجل تقوية الرباط المجتمعي بين المسلمين كما أمرنا اله عز وجل، ويستحب أن تسير من طريق عند الذهاب إلي الصلاة وتعود من طريق أخر حتي يقوم المسلم بتهنئة والسلام علي أكثر عدد ممكن من إخوانه المسلمين، وإليكم مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك بكافة محافظات جمهورية مصر العربية، ثم موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية.

يوم عرفة 1438
مواقيت صلاة عيد الأضحى
يوم عرفة 1438
صلاة عيد الأضحى في السعودية

موعد إجازة عيد الأضحى في مصر والسعودية

قامت الحكومة المصرية باعتماد إجازة عيد الأضحى بمصر بشكل رسمي بالنسبة للعاملين بالقطاع العام، لتبدأ إجازة العيد من يوم عرفة 1438 يوم الخميس الموافق لـ31 أغسطس 2017، وسوف يستمر لمدة خمسة أيام، لينتهي في يوم الإثنين “رابع أيام عيد الأضحى” الموافق 4 سبتمبر 2017.

بينما جاءت الإجازة بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص كما أعلنت وزارة القوي العاملة بجمهورية مصر العربية، بأنه سوف تبدأ الإجازة من يوم وقفة عرفات، وسوف تستمر لمدة ثلاثة أيام فقط لتنتهي يوم السبت “ثاني أيام عيد الأضحى”.

أما بالنسبة لإجازة عيد الأضحى بالسعودية فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين مرسوماً ملكياً ببداية الإجازة ونهايتها بالنسبة للقطاع العام والخاص بالمملكة، حيث تم الإعلان عن بدء إجازة العيد في الثاني من شهر ذي الحجة 1438، مروراً بـ يوم عرفة 1438 وتستمر الإجازة لمدة 16 يوماً، لتنتهي في يوم 18 من شهر ذي الحجة، ومن خلال موقعنا نتقدم لكم بالتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علي الأمة الاسلامية بالخير والبركات.

تكبيرات عيد الأضحى

يقوم المسلمون بالبدء في التكبير والتهليل منذ بداية فجر اليوم الأول من أيام عيد الأضحى “العاشر من ذي الحجة” أو يوم النحر، ويستمرون في ترديد تكبيرات عيد الأضحى حتي اليوم الرابع والأخير من العيد، وإليكم التكبيرات فيما يلي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، ولله الحمد،

الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون،

اللهم صلِ علي سيدنا محمد، وعلي آل سيدنا محمد، وعلي أصحاب سيدنا محمد، وعلي أنصار سيدنا محمد، وعلي أزواج سيدنا محمد، وعلي زرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيرا.

ويتم البدء في التكبيرات بعد انتهاء يوم عرفة 1438 وحتي نهاية رابع أيام العيد، أعاده الله علي المسلمين في كل مكان بالخير واليمن والبركات.

Save

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *