التخطي إلى المحتوى

فضل دعاء يوم التروية وأعمال يوم التروية المستحبة، حيث بدء حجيج بيت الله أداء مناسك الحج، حيث يوافق اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية، وسنتعرف على احب دعاء يوم التروية والأعمال المستحبة في هذا اليوم، وسبب تسمية يوم الثامن من شهر ذي الحجة بمسمى يوم التروية.

المبيت بمنى أو المرور بمشعر منى قال فيه بعض العلماء أنه سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعض العلماء قالوا عنه أنه ركن واجب الأداء، حيث يمكن للحاج التوجه من مكة مباشرة إلى عرفات دون المبيت بمشعر منى وقضاء يوم التروية، او خرج ليلة التاسع بصورة مباشرة فلا شيء على الحاج.

سبب تسمية يوم الثامن من ذي الحجة  يوم التروية

ارجع العلماء سبب تسمية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يوم التروية، حيث تبدأ مناسك الحج بسير الحجيج من مكة إلى مشعر منى للمبيت، استعداداً للوقوف بعرفة ركن الحج الأعظم، وكان من أسباب التسمية أن الحجيج كانوا يرتون بماء مكة ويأخذون قدر كفايتهم إلى منى لعدم وجود ماء، غير أن بعض العلماء استندوا لتسمية هذا اليوم بيوم التروية لإطلاع المولى عز وجل نبي الله إبراهيم عليه السالم على مناسك الحج في هذا اليوم، والترجيح يميل إلى السبب الأول.

أعمال يوم التروية

ينطلق الحاج إلى مشعر منى فيما يطلق عليه الإهلال بالحج، وهو يلبي “لبيك اللهم لبيك”، وذلك بعد أن يكون أحرم وقت الضحى على نية أداء مناسك الحج ويقول هنا الحاج “لبيك حجًّا”، وستمر تلبية وهي يلبي لبيك اللهم لبيك حتى الوصول إلى منى.

يصلى حجيج بيت الله الحرام جميع الأوقات سواء الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء أو الفجر من يوم عرفة، كل فرض في وقته، وتكون جميع الصلوات قصراً دون أن يجمع الحاج بين الصلوات المفروضة، وتكون الصلاة القصر أي ركعتين فقط للحاج من غير أهل مكة اومن أهلها بدون أي فرق، ويبيت حجاج بيت الله في مشعر منى استعداداً ليوم الوقف بعرفة.

دعاء يوم التروية

الأعمال المستحبة في يوم التروية الأدعية، ويستطيع المسلم التوجه بالدعاء إلى الله بأس كلمات تجرى على لسانة، ونرفق لكم مجموعة من الأدعية المستحبة

– رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .

– بَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

– رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

– رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

-اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لي مغفرة من عندك تصلح بها شأني.

– “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

-” اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

-اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *