التخطي إلى المحتوى

فضل صيام يوم عرفة، ترددت أسئلة كثيرة م السادة المتابعين عبر موقعنا يودون معرفة فضل صيام يوم عرفة، و يوم الوقوف على جبل عرفات وهو جزء من أداء مناسك الحج، وبمناسبة قدوم عيد الأضحى الذي يشهد هذه المناسك التي يؤديها الحجاج، يود العديد ممن لا يعرف فضل صيام يوم عرفة التعمق في تفاصيل هذا اليوم وفضل صيامه، لذلك نتعرف سوياً عبر التقرير على جميع ذلك من خلال بعض السطور القليلة.

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يتوجه الحجاج إليه للوقوف على جبل عرفات الذي هو لركن الأساسي من مناسك الحج، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم الحج عرفة، وفيه يوم عرفة يأتي الحجاج من منى إلى عرفة ويستحب أن ينزل بنمرة إلى الزوال، إن تيسر له ذلك.

أمام فيما يخص فضل صيام يوم عرفة فقد اتفق الفقهاء أنه مستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، وكما قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعد، وما يؤكد أيضاً فضل يوم عرفة الحديث الصحيح مسلم، قال رسول الله صل الله علية وسلم ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة) صدق رسول الله صل الله علية وسلم.

أدعية يوم عرفة مكتوبة للحاج

و صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة عن النبي صل الله عليه وسلم، للحاج، أما عن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج فقد ذكر البعض أنه سنة مؤكدة أيضاً، ولكن لم يتثنى لنا أن نأتي بما يؤكد ذلك من أحاديث، أو أراء للعلماء والفقهاء، وبخلاف فضل صيام يوم عرفة، نستعرض عليكم عدد من أفضل أدعية يوم عرفة مكتوبة للحاج وغير الحاج، نتمنى أن تنال إعجابكم.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً,وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

أسرة موقعنا تهنئكم بحلول عيد الأضحى المباركـ، وتتمنى أن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وخاصة نتمنى أن يتقبل الله من الحجاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *