التخطي إلى المحتوى

عيد الأضحى، له الكثير من الأسماء، مثل العيد الكبير، عيد النحر، عيد الحجاج، هو أحد أعياد المسلمين والتي ينتظرها المسلمين كل عام، حيث إنه آخر أعياد المسلمين أيضاً، وذلك في كل عام، وتبلغ مدة عيد الأضحى هي أربعة أيام كاملة، ويوافق العاشر من ذو الحجة ويمتد حتى يوم الثالث عشر من ذو الحجة.

ويعد عيد الأضحى، هو ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما أراد ذبح ابنه سيدنا إسماعيل وذلك تلبيه لأمر الله، ولكن فداه الله بكبش عظيم وقد ذبح لوجه الله، حيث يقوم المسلمين كل عام بإحياء عيد الأضحى والتقرب إلى الله عن طريق ذبح الأنعام.

عدد تكبيرات عيد الأضحى

التكبير في العيد هي سنة مؤكدة عن نبي الله سيدنا محمد، حيث اختلف الفقهاء في مسألة التكبير، حيث عند المذهب الحنفي والحنبلي، يبدأ وقت التكبير عقب أداء صلاة الفجر في يوم عرفة التاسع من ذو الحجة، وينتهي التكبير عقب صلاة العصر في آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذو الحجة، حيث يكون التكبير لمدة خمسة أيام كاملة.

أما عند المذهب المالكي، فتبدأ تكبيرات العيد عقب صلاة الظهر في أول يوم عيد الأضحى المبارك، وتنتهي عقب صلاة الفجر في اليوم الرابع الثالث عشر من ذو الحجة، أما في المذهب الشافعي فتبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة التاسع من ذو الحجة، وتنتهي عقب غروب شمس ثالث أيام التشريق.

صلاة العيد هي ركعتان وهي سنة مؤكدة عن رسول الله، حيث يدخل وقتها ما بين طلوع الشمس، وينتهي عقب زوالها، ويبدأ التكبير في  الركعة الأولى سبع مرات وذلك من غير تكبيرة الإحرام، يرفع يديه فيها، ويقرأ في الركعة الأولى عقب سورة الفاتحة سورة الأعلى أو سورة “ق”.

أما في الركة الثانية فيكبر خمس مرات وذلك من غير تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الغاشية أسورة القمر، حيث تجوز صلاة العيد جماعة وعلى انفراد، حيث عقب الصلاة يخطب الإمام خطبة للناس، وحكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *