موقع خبر اليوم

أدعية يوم عرفة 1439- 2018 | دعاء وقفة عرفات وحكم الصيام ومناسك الوقوف بعرفة

وفي أجمل بقاع الأرض يجتمع حجاج بيت الله الحرام لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف على صعيد عرفات، في أجمل منظر تقشعر له الأبدان، ويتمناه كل مسلم على الكرة الأرضية في العالم أجمع، مرددين أدعية يوم عرفة 1439 ومنها (( لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك))، ويذاع شعائر الوقوف على جبل عرفات عبر التليفزيون بعد أداء خطبة يوم عرفة.

ويأتي يوم عرفة ويوم الوقوف على جبل عرفات ركن هام من أركان الحج كل عام ويسمى الركن الأعظم، وبه كثير من الخير وفضل يوم عرفة والأدعية المستحبة في هذا اليوم من الكتاب والسنة سوف نقدمها لكم من خلال هذا المقال لزوار موقع “خبر اليوم”.

حيث من المناسك أن يبيت المصلين في المزدلفة لتجميع الجمرات للبدء في صباح يوم النحر ببداية رمي الجمرات، حيث تبدأ مناسك رمي الجمرات بجمرة العقبة اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو أول أيام التشريق الثلاثة، حيث يرمى الجمرات في اليوم 11، 12، 13 من ذي الحجة 1439هـ، وما اجمل يوم عرفة وافضل أيام الله عز وجل، حيث يجتمع المسلمين من شتى بقاع العالم دون تفرقة بينهم وبزي واحد لا فرق بين غني وفقير، ولا لون ابيض واسود، بل جميعهم في مكان واحد في بقعة طاهرة من بقاع مناسك الحد وهو جبل عرفات.

أدعية يوم عرفة 1439- 2018

جاءت الكثير من النصوص الصحيحة في الكتاب والسنة توضح فضل يوم عرفة، وكذلك نضع لكم أدعية يوم عرفة 1439- 2018 في الركن الأعظم للحج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عليه : ((الحج عرفة))،  والذي يكثر فيه حجيج بيت الله المبارك من التكبير الذي يقسم إلى التكبير المطلق والمقيد، وسوف نوضح الفرق بين التكبير كما ذكره العلماء وهو:

اقرأ أيضًا..

فضل يوم عرفة

{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}

{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا}

صيام يوم عرفة

ورد صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة بالأحاديث الواردة في صحيح مسلم، حيث ورد حديث عن فضل صيام يوم عرفة: ((يكفر السنة الماضية والسنة القابلة))، وذكر أن هذا لغير حاج بيت الله، أما الحاج فهو يوم عيد لأهل الموقف ولا يسن لهم صيامه، كما ورد حديث عن ابو داود وصححه الألباني عن كون يوم عرفة يوم عيد لأهل الموقف:

((يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام))

فضل دعاء يوم عرفة

أدعية يوم عرفة 1438 مصورة

نضع لكم مجموعة أدعية ليوم عرفة مصورة

 

 

عيد الأضحى

 

 

خطبة يوم عرفة

ونتابع عبر شاشات التلفاز أدعية يوم عرفة 1439 يوم عرفة:

وتقبل الله من الحجاج، وندعو الله عز وجل أن يكتب لنا الحج، وسبق وألقي الشيخ سعد بن ناصر الششري خطبة عرفات العام الماضي 1438-2017 بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، وفي العام الذي قبله ألقاها الشيخ السديس.

أفضل دعاء يوم عرفة

نتابع معكم أدعية يوم عرفة 1439 ويوم عرفة اليوم الأعظم في مناسك الحج، والذي يكون عليه البحث الكبير حول معرفة ما يحدث فيه من مناسك ومنه يمضي الحجاج من منى إلى عرفات، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وخير ما قاله النبي والنبيين من قبله هو الدعاء بقول ((لا اله إلا الله)، فاكثروا من التكبير في ذلك اليوم لمن يحج بيت الله، وغيره من المسلمين في كل ربوع الأرض.

تقبل الله صيام اليوم من غير الحجيج، والدعوات والتكبيرات والتهليلات التي تواكب اليوم وغدُا يوم عيد الأضحى.

تكبيرات عيد الأضحى 2018

يبحث المسلمين عن معرفة أدعية يوم عرفة 1439 ، وتكبيرات عيد الأضحى الواردة في الكتاب والسنة، ونوضح لكم أنه لا توجد صيغة ثابت في تكبيرات عيد الأضحى المبارك، بينما يسن التكبير والتهليل بأي صيغة تذكر حتى لو قيل (الله أكبر) فقط أو ترديدها ثلاثا أو أكثر، وقد وضعنا لكم رابط في أعلى المقال يحوي تكبيرات يوم عيد الأضحى وبه صور للتلك التكبيرات الواردة في صحيح البخاري.