التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عرفة مكتوب قابل للنسخ، في حديث لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فإن خير الدعاء في الحياة هو دعاء عرفة، وفي نفس الحديث قال أنه وكل النبيون الذين من قبله كانوا يقولون في ذلك اليوم “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير” باعتباره خير ما يقال في ذلك اليوم، لهذا فإن المسلمين يقومون في هذا اليوم بالإكثار من هذا الذكر بيوم عرفة، كما سنقوم بوضع لكم بهذا الموضوع الشامل حول عرفة كل ما سوف تحتاجون له من دعاء وفضل لهذا اليوم العظيم عند الله الذي يكون قبل عيد الأضحى بيوم واحد.

كل العلماء المسلمين في العالم يدعون للتفرغ بهذا اليوم العظيم للذكر والدعاء لله عز وجل، كما يستحب أيضا قراءة القرآن الكريم، كما يفضل بعد الدعاء لنفسك الدعاء للوالدين والأولاد والأقارب وكل الأحباب بالإضافة لقول كلمة وجميع المسلمين في أخر كل دعاء، لأن الدعاء للغير محبذ عند الله عز وجل، ولقوله صلى الله عليه سلم، لا يؤمن مؤمن حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه، وهذا ينطبق على الدعاء أيضا.

يرغب كل المسلمين في اغتنام يوم عرفة بالإكثار من الدعاء للخالق، بالإضافة لصيام هذا اليوم العظيم والإمساك عن الأكل فيه منذ شروق الشمس إلى غروبها، وهذا الكلام موجه بالخصوص لمن لم يصم العشرة من ذي الحجة التي هي سنة علينا، وفعل تعبدي جيد في الدين الإسلامي.

يوم عرفة من الأيام التي أثنى الله عليها، ودعى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم للتفرغ فيها قدر الإمكان في التعبد لله والإكثار من التكبير والدعاء، فهذا اليوم يستجاب فيه الدعاء لمن كان مطهرا ودعوته نابعة من القلب لله عز وجل، ونحن بدورنا محرر بموقع “مصر مكس”، سنقوم بهذا الموضوع بتوفير لكم مجموعة من الأدعية المحبذ قولها في هذا اليوم العظيم، بالإضافة لدعوتنا لكم بالدعاء أي نوع من الأدعية حتى لو كانت من صنعكم لأن الله عز وجل لا يفرق بين ما يقوله عباده فالكل سواسية، والأعمال بالنيات، لهذا أدعوا أيضا واطلبوا من الله كل ما ترغبون وما تحتاجون له من توفيق وهداية وتوبة وإحسان..إلخ.

دعاء يوم عرفة

بهذه القائمة قمنا توقيت بعض الأدعية ليوم عرفة المستحب ذكرها مكتوبة قابلة للنسخ من الموبايل والحاسوب الخاص بك إن كنت ترغب في إرسالها للغير أو نشرها في مكان ما.

– رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.

– أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

مدا كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا اليوم العظيم والنبيون أيضا؟ كانوا يقولون  بالإضافة لكونهم كانوا يحرصون على ترديد (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر). بالإضافة للتكبير بمختلف أنواعه، وفي الختام نسئلكم الدعاء لي أنا شخصيا والدعاء للموقع مصر مكس بالتوفيق وأن يتقبل الله عز وجل كل ما نفعل وأن يوفقنا في كل ما ننشره لكل زوارنا ويجنبنا أي مكروه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *