التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عرفة ، ننشر لكم دعاء وفضل يوم عرفة حيث يعد يوم التاسع من شهر ذي الحجة هو وقفة عيد الأضحي المبارك عام 2017 وهو يوم عرفة والذي ينتقل فيه الحاج من منى إلى عرفة ويستحب في اليوم الذي يسبق عرفة أن يبقى الحاج في منى حتى وقت صلاة الظهر إن تيسر له وإن لم يتيسر فلا حرج عليه، ويصلي الحاج صلاة الظهر والعصر مع جمعها جمع تقديم والتقصير بينهم بمعنى أن يصلى الحاج ركعتين ثم ركعتين في الظهر وكذلك في صلاة العصر وهذا الأمر لأهل مكة ولغيرهم من الناس.

جدير بالذكر أن وقت الوقوف بعرفة يبدأ من غروب الشمس وحتى صلاة الفجر في اليوم الثاني وهو يوم النحر ومن فاته الوقوف بعرفة في جزء من الأجزاء في هذا الوقت فقد فاته الحج ويتم التحلل بعمرة بعدها كما أن عليه القضاء والفدية، ويستحب في الحج الوقوف حتى غروب الشمس وهذا الأمر يقصد به الحضور فقط بصفة حاضر إن كان واقفاً أو قاعداً أو نائماً.

مواضيع قد تهمك مشاهدتها

يوم عرفة - دعاء يوم عرفة - صيام يوم عرفة
دعاء يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة والدعاء والذكر والاعمال فى هذا اليوم

وتابع يستحب أن يكون الحاج متوضئاً طوال اليوم ويقصد به المحافظة علي الوضوء أطول وقت ممكن، كما يستحب أن يكثر الحاج وغير الحاج من الناس وفي هذا اليوم المبارك الذي يعد وقفة عيد الأضحي ويستحب أيضاً أن يسلم الحاج كل نيته إلى الله وأن يتخلى عن كل ما يشغله في هذا اليوم نظراً للحديث الشريف قال المصطفي عليه الصلاة والسلام” خير دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أن أنا والنبيون من قبلي ” لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير.

فضل صيام يوم عرفة ودعاء هذا اليوم

صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة عن النبي المصطفي عليه الصلاة والسلام وعن فضل صيام يوم عرفة في حديث شريف من رواة مسلم عن النبي قال أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” والمقصود أن صيام يوم عرفة لغير الحاج يكفر علي المسلم عام مضي وعام مقبل.

وفى سياق متصل ليس فضل صيام يوم عرفة فقط وإنما يستحب فى العشر الاولي من شهر ذي الحجة كل عام المسارعة فى فعل الخير والتوجة الى الله عزل وجل وتوبة صادقة من المسلم وهو على يقين أن الله جل وعلا سيغفر له ذنبة كله أن تاب إلى الله وأستعفر وعمل صالحاً وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وحب لأخية ما يحب لنفسة.

وتابع إن الله سبحانة وتعالى يقول عن الذنب”فليفعل عبدي ما شاء فقد غفرت له”، اذاً لابد من كل مسلم يخطئ أن يستغفر ربه وأن يتوب إلى الله عز وجل من الذنب وهو على نيه صادقة أن لا يعود للذنب مرة أخري فمن يصدق مع ربه يريح قلبة وعقلة ويرزقة من فضائل الأرض.

ننشر لكم دعاء يوم عرفة للإمام ابي عبدالله الحسين فى صورة أسفل هذه الفقرة والذي يتضمن كلمات جميلة ورائعة فى التضرع والخشية من الله تعالي، ويتوجب على المسلمين فى كل أنحاء العالم صيام يوم عرفة حيث يدعى الكثير من الناس فى هذا اليوم أن يحقق الله أمانيهم وأن يغفر لهم ويرحمهم.

لا تنسوا صيام يوم عرفة حتى تنالو فضل صيام يوم عرفة كما فعل الرسول المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام وسارعوا في الخيرات في هذا اليوم المبارك وهو يوم عرفة حتى تنالوا رضا الله عز وجل ومن يرضى عنه الله عز وجل فقد فاز فوزاً عظيماً فهو فى الدنيا موفق وفى الآخرة من الصالحين.

وتابع ثواب صيام يوم عرفة وفضل يوم عرفة حيث أن الإنسان وطبيعتة فى الدنيا ما هو إلا شخص يأخذ رحلة من أجل العودة مرة أخرى إلي الله الذي خلقة، وفى يوماً من الأيام سيعود الأنسان مرة أخري للرب جل وعلا من أجل السؤال عن القليل والكثير والصغير والكبير ويحاسب علي كل شئ فعلة فى حياتة الدنيا.

روى أحد الصالحين قصة عن هارون الرشيد الملك الكبير الذي كان يقول للسحابة أيتها السحابة أمطري فأين وقع ماءك إنا أن شاء الله به لئاتون، وقال أن هذا الملك طلب زيارة قبرة قبل موتة ونظر للقبر وبكي ثم رفع رأسة ونظر للسماء وقال: يا من لا يزول ملكه أرحم من قد زال ملكه.

يوم عرفة - دعاء يوم عرفة - صيام يوم عرفة
دعاء يوم عرفة للإمام ابي عبدالله الحسين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *