التخطي إلى المحتوى

فضل صيام يوم عرفة لجميع مسلمي الأمة الإسلامية، لقد اختص الله عباده المسلمين بصيام هذا اليوم لأجره العظيم، حيث يعتبر هذا اليوم من أفضل أيام السنة وأخيرها لدى المسلمين الذين يتسارعون واحد كلا الآخر بصيام هذا اليوم لنيل ثوابه العظيم من الله عز وجل، ومن المستحب في هذا اليوم على جميع المسلمين القيام بالأعمال الصالحة التي تجعلهم أقرب إلى الله مثل الصدقات على الفقراء.

فضل صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أعظم أيام الأرض ويعد صيامها من أفضل العبادات بعد صيام شهر رمضان المبارك، وذلك وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، حيث أنه فرصة جيدة لإعادة التواصل الروحاني بين العبد وربه بعد فترة من الغفلة، لذا يستحب التقرب إلى الله خلال أوائل ذي الحجة بصفة عامة ويوم عرفة بصفة خاصة، عن طريق الصيام والإكثار من الذكر والصدقات وصلاة النوافل.

أدعية يوم وقفة عرفات

تحتل العشر الأوائل من ذي الحجة مكانة كبيرة في قلوب المسلمين أجمعين، حيث أقسم بهم الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة الفجر قائلًا: “والفجر وليال عشر” مما يؤكد أهميتهم الكبرى، كما أنهم يضموا مناسك الحج، ويوم عرفة أعظم أيام الله وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يقوم الحجاج فيه بأداء الركن الأعظم من مناسك الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، وينبغي على كافة المسلمين الإكثار من ترديد أدعية يوم عرفة، لذا نقدمها لكم.

  • بنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • لا إله لا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير.

قدمنا لكم أفضل أدعية يوم عرفة،وفيما يتعلق بصيام الحاج ليوم عرفة، فإنه غير ضروري ولا واجب على الحاج صيام هذا اليوم نظرًا للمجهود الشاق الذي يبذله خلال أداء مناسك الحج والسعي والطواف، لذا من الأفضل أن يقوم بسائر العبادات الأخرى ويتخلى عن صيام هذا اليوم.

أخيراً، لقد قمنا بمسح شامل لتقديم أهم وأبرز ما تم ذكره في التعاليم الإسلامية عن فضل صيام يوم عرفة، وأيضًا دعاء وقفة عرفات مع ثواب وأجر صيام هذا اليوم، فالجميع يجتمع الآن على الصيام وتردد هذا الدعاء، لعل الله يقبله وتكون من أهل الجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *