التخطي إلى المحتوى

نوفر لكم موعد صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1438 / 2017 بمحافظات جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، حيث تقوم مديريات الأوقاف بكل محافظة بتجهيز عدد من الساحات الخارجية التي يتم تخصيصها لأداء صلاة العيد إلي جانب المساجد، حيث تستوعب الساحات أعداداً كبيرة من المصلين، وقد قام المعهد القومي للبحوث الفلكية بتحديد مواقيت صلاة العيد بمختلف المحافظات، ومن خلال الموضوع سوف نوفر لكم توقيت الصلاة وأحكام وآداب عيد الأضحى، وشروط الأضحية.

صلاة عيد الأضحى

يحتفل المسلمين حول العالم بعيد الأضحى 2017 المبارك في العاشر من ذي الحجة بعد الانتهاء والنزول من جبل عرفات ويستمر الاحتفال بهذا العيد لمدة أربعة أيام، ويسمي بيوم النحر أو العيد الكبير، وهو ذكري للقصة المعروفة لسيدنا ابراهيم عليه السلام عندما أمره الله تعالي بأن يذبح ابنه وأن يقوم بالتضحية به، وشرع في تلبية أمر الله عز وجل.

ولكن الله عز وجل افتداه بذبح كبش عظيم، وقد أنزل الله تعالي في كتابه العزيز قائلاً  “وفديناه بذبح عظيم”، ليصبح هذا اليوم عيداً للمسلمين يتم الاحتفال به، وقيام المسلمين بالتضحية بأحد الأنعام سواء كان خروفاً أو إبل أو بقرة، ويتم توزيعها علي الأقارب والفقراء، وذلك للتقرب إلي الله في هذا اليوم، وتعد صلاة عيد الأضحى سنة يشارك فيها المسلمون جميعاً.

وينبغي علي المسلمين أن يقوموا بالغسل للعيد، ويستحب أن يتم الغسل قبل الفجر، وقد جاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم قائلاً “إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك”، ومن السنة أيضاً أن يذهب المسلم من لتأدية صلاة العيد من طريق، ويعود من طريق أخر حتي تكثر الخطوات، ويزيد من يشاهده ويسلم عليه.

مواقيت صلاة العيد

في ظل حرص الكثير من المسلمين في مصر والسعودية علي أداء صلاة عيد الأضحى 1438 المبارك، فقد قمنا بتوفير مواقيت الصلاة في محافظات مصر ومدن المملكة العربية السعودية، وهي كالآتي:

المحافظةالتوقيتالمحافظةالتوقيت
القاهرة5:57الجيزة5:57
الإسكندرية6:01بورسعيد5:52
السويس5:52العريش5:46
الطور5:49سانت كاترين5:47
شرم الشيخ5:47دمنهور5:59
طنطا5:57المنصورة5:56
الزقازيق5:56بنها5:57
شبين الكوم5:58كفر الشيخ5:57
الفيوم5:59بني سويف5:58
المنيا6:01أسيوط6:00
سوهاج5:58قنا5:54
أسوان5:55أبو سمبل6:01
مرسي مطروح6:12الغردقة5:49
الخارجة6:05الإسماعيلية5:52
دمياط5:54السلوم5:55
نويبع5:44حلايب5:41
شلاتين5:45طابا5:43
صلاة عيد الأضحى
مواقيت صلاة عيد الأضحى

أما عن توقيت صلاة عيد الأضحى 1438 في السعودية فهي كالآتي:

المدينةالتوقيتالمدينةالتوقيت
جدة6:00الرياض5:20
المدينة المنورة5:53مكة5:58
الدمام5:08تبوك5:57
بريدة5:30ابها5:54
صلاة عيد الأضحى
مواقيت صلاة عيد الأضحى في السعودية

أحكام وآداب عيد الأضحى

هناك العديد من الآداب والأحكام التي ينبغي علي كل مسلم الإلتزام بها في عيد الأضحى المبارك وهي:

  • استحباب الغسل والتطيب وارتداء أجمل الثياب.
  • من السنة أن يمسك المسلم عن الأكل حتي يعود من الصلاة والأكل من نسيكته.
  • من السنة أن يؤدي المسلمون الصلاة في المصلي.
  • أن يخالف المسلم الطريق إلي المصلي، فيذهب من طريق ويعود من طريق أخر.
  • لا أذان ولا إقامة ولا قول الصلاة جامعة.
  • أن يقوم المسلم بالتكبير في الصلاة 12 تكبيرة، في الركعة الأولي سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات.
  • يستحب بعد أداء صلاة عيد الأضحى أن يستمع إلي الخطبة.
  • يستحب أن يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً بالعيد.
  • الإكثار من التكبير والتهليل في العيد.

شروط الأضحية

هناك عدة شروط ينبغي أن تتوفر في الأضحية، وهي كالآتي:

  1. بلوغها السن المحددة، وهي ستة أشهر في الضأن، وسنة في الماعز، وسنتان في البقر، وخمس سنين في الإبل.
  2. سلامة الأضحية من العيوب، وذلك لقوله صلي الله عليه وسلم “اربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والعجفاء التي لا تنقي”، وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الإجزاء ولكن يكره ذبحها، كالعضباء والمشقوقة الأذن وغيرها.
  3. ذبحها في الوقت المحدد، وهو من بعد صلاة عيد الأضحى والخطبة، إلي قبل مغيب شمس آخر يوم التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وقال رسول الله في ذلك “من كان ذبح قبل الصلاة فليعد”.

ومن خلال موقعنا يمكنكم التعرف علي المواعيد المحظور فيها رمي الجمرات من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، وذلك حفاظاً منها علي سلامة كافة حجاج بيت الله الحرام، ونهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك عبر موضوع توقيت صلاة عيد الأضحى المبارك.

ماذا إذا توافق العيد مع يوم الجمعة

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم مجيبةً علي هذا التساؤل، بأنه إذا جاء العيد في يوم الجمعة فإن الأصل أن تقام صلاة الجمعة بالمساجد، وهناك رخصة لمن يصعب عليه أداء صلاة الجمعة وله أن يأخذ بها في حال عدم مقدرته علي أدائها، وفي هذه الحالة يمكن أن تسقط الجمعة، ولكن لا تسقط الجمعة والظهر معاً  بأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، ولا يجوز الأخذ بذلك، وقد جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

“قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون”.

صلاة عيد الأضحي
دار الإفتاء المصرية

لم يتبقى سوي دقائق قليلة لتبدأ شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك لعام 2017، حيث يقوم المسلمين بالخروج لأداء صلاة العيد مرددين تكبيرات العيد ومهللين وتغمرهم السعادة، ومن خلال موقعنا نتمنى لكم عيداً سعيداً، أعاده الله علي المسلمين في كافة بقاع الأرض بالخير واليمن والبركات.

Save

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *