التخطي إلى المحتوى

يوم عرفة من أحب الأيام عند الله وأعظمها شأنا عند المسلمين، حيث تميز هذا اليوم بالعديد من الفضائل، وهو أحد أيام الأشهر الحرم، حيث يحرم فيها القتال، لذلك أعتبر أفضل الأيام فى السنة مهما وصلت تلك الأيام من الفضل، واشتهر يوم عرفة بتواجده فى شهر ذي الحجة، الموافق 9 من ذي الحجة، ويؤدى حجاج بيت الله الحرام فى هذا اليوم مناسك الحج، وهى وقوفهم على جبل عرفات الى أن تغيب الشمس، لذلك سمى هذا اليوم  بيوم عرفة، فيستحب للمسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة فى العشر الأواخر من ذي الحجة، وصيامهم، ليعرف فضل هذه الأيام وفضل صيام يوم عرفة ومضاعفة الأجر فى هذا اليوم الفضيل وكيف يستطيع المسلم إدراك وبلوغ هذا الفضل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

يوم عرفة
يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة لغير الحاج، يكفر سنة ماضية وسنة مبشرة، ويتوافق صيام يوم عرفة مع مشاركة الصائم حجاج بيت الله الحرام مناسكهم فى الحج، ويعتبر يوم عرفة من أحب الأيام صياما بعد شهر رمضان عند رسول الله صل الله عليه وسلم، حيث قال”

(صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده …)

  •  يعتبر يوم عرفة من أيام الحج كما قال تعالى:

    (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197]

  • يعتبر يوم عرفة من الأيام المعلومات كما قال تعالى:

     (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28].

وقال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.

  • يعتبر يوم عرفة من الأيام الفضيلة التي أقسم الله بها لما لها من  بركة ومكانة عظيمة  حيث قال تعالى:
  •  (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2].
  • قال ابن عباس – رضي الله عنهما: إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله سبحانه وتعالى فيه الدين، والنعمة:

قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

  • حث النبي صل الله عليه وسلم على صيام يوم عرفة  وصيام التسع من ذي الحجة حيث قال:

    فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

  • واختص الله فضل صيام يوم عرفة عن غيره من بقية الأيام، وحينما سئل الرسول صل الله عليه وسلم عن فضل صيامه، قال فى حديثه الشريف:

    (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح

  • يعتبر يوم عرفة يوم العيد للحجاج أهل الموقف حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

 

عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة. قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

  • أكثر يوم يعتق فيه من النار،  قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح.

 

 قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

إرشادات يستحب اتباعها فجر يوم عرفة

ويحبذ بعد صلاة الفجر أن يبقى المسلم فى مصلاه حتى طلوع الشمس  الى أن ترتفع قليلا، ثم  يقوم المسلم بصلاة ركعتين، ويجب على المسلم أن لا ينسى ركعتا الضحى ومن زاد فلا بأس، ويستحسن أن يؤديها ثمان ركعات.

استعدادات الحجاج ليوم عرفة

يقوم الحجاج فى هذا اليوم بالاستعداد للوقوف بجبل عرفات من صباح اليوم حتى غروب الشمس، ويعتبر الوقوف بعرفات الركن الرئيسي فى الحج، إذا سقط هذا الركن بطل الحج، كما قال نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم”الحج عرفة”، ويقوم الحجاج بالتكبير، حيث يوجد اتجاهين بشأن التكبير: الاتجاه الأول أن يكون التكبير من بداية فجر يوم عرفة، وعقب كل صلاة، ويطلق على هذا “التكبير المقيد”،

عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى) .

والاتجاه الأخر هو “التكبير المطلق”، ويكون فى كل الأوقات، ويبدأ من أول يوم ذي الحجة.

الدعاء يوم عرفة

يقول النبي صل الله عليه وسلم”خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون قبلي يوم عرفة لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير”

صيام يوم عرفة

عرفة للحاج وغير الحاج فى هذا اليوم

يوصينا الرسول صل الله عليه وسلم بالتواصي بالإحسان والحج، والإكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم والابتعاد عن الغيبة و النميمة، وحبذا اجتناب الجوال إلا للضرورة ويفضل إغلاقه، والاتصال فقط  بذي الجلال والإكرام.

المصدر: Marwa Rezk

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *