موقع خبر اليوم

القناة السعودية الأدعية يوم وقفة عرفة 1439-2018متابعة الحجاج أثناء الصعود على جبل عرفات الآن وأفضل الدعاء يوم عرفة

يوم عرفة

وقفة يوم عرفة 1439-2018 هجريا بالقناة السعودية الآن، يبدأ جميع الحجاج في الاستعداد لصعود على جبل عرفات خلال الساعات الأولى من نهار اليوم الإثنين 20 أغسطس ويستمر حتي صلاة المغرب والعشاء ويتمتع الحاج اليوم بأداء فريضة الحج أما الغير الحاج سيتم متابعة ورؤية الحجاج يصعدون على جبل عرفات ويرددون ” لبيك اللهم ليبك لبيك لا شريك لك لبيك”.

وسوف نتطرق في مقالنا لعديد من الموضوعات وهي سبب تسمية يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية المتداولة يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج، وهناك من يتساءل على ما سبب أسم هذا اليوم بيوم وقفة عرفات هو أن سيدنا آدم وحواء التقي وتعارف على جبل عرفات بعد خروجهما من الجنة.

 فضل ودعاء يوم عرفة 1439-2018

وآراء أخرى تفسر هذا الاسم بتعريف جبريل لسيدنا إبراهيم لجميع مناسك الحج ثن يقوم له “عرفت عرفت”، ويسعى جميع المسلمين لمعرفة أفضل الأدعية الواجب ذكرها يوم وقفة عرفة وبالأخص لحظة صعود الحجاج على جبل عرفات وسوف نسرد لكم مجموعة من الأدعية خلال هذا الجدول ” أدعية يوم عرفة “:

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

وخلال ساعات اليوم تهل علينا نفحات يوم عرفة وثواب هذا اليوم العظيم عند الله حيث أن يوم عرفات يعتبر من أفضل الأيام طوال السنة والصعود على جبل عرفات أهم ركن بأركان الحج ويجب على جميع الحجاج إتباع جميع تعليمات مناسك الحج حتى يكون من أصحاب الحجة المقبولة أن شاء الله.

أقرا أيضا:

فضل صيام يوم عرفة 2018

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج له أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى حيث يغفر للصائم سنة سابقة وسنة قادمة ومحو جميع ذنوبه، أما صيام يوم عرفة للحجاج يعتبر من الأشياء الغير مستحبة نظرا للمجهود الشاق الذي يفعله الحاج أثناء مسارعته للوصول لأعلى نقطة بجبل عرفات وذلك وقفا لرأيين من المذاهب الإسلامية أما المذهب الثالث يلزم الحاج على صيام يوم عرفة.

وخلال نسائم الرحمات التي تهل علينا بصباح يوم عرفة 1439-2018 ندعو الله أن نكون من أصحاب الدعوات المقبولة والذنوب المغفورة والمذكورين أسمائهم على جبل عرفات، ويتسارع الكثير من المسلمين للصعود إلى أعالى قمم جبل عرفات والدعاء هناك لجميع المسلمين ومنجاة الله عز وجل.

ومع نهاية يوم عرفة 1439-2018 يذهب جميع الحجاج إلى منطقة المني ومع إحضار سبع جمرات واستعداد لرميها ” يقال أن الهدف رمي الجمرات هو رجم إبليس ” وأيضا تكفير ذنوب الحاج، مع السعي من الصفا والمروة وحيث هناك الكثير من شروط الحج وخطوات لأداء مناسك الحج بشكل سليم ويجب الإطلاع عليها أعلاه.

ينطلق الآن الحجاج على جبل عرفات من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج التي يتمناها الكثير ويسعى جاهدا لزيادة الكعبة وبيت الله الحرام ويقومون بترديد ” ليبك اللهم ليبك لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

وما زالت الروحانيات تستمر بالأراضي المقدسة وسعى الحجاج للصعود لجبل عرفات ويهتم الحجاج بيوم عرفة لأنه الركن الأعظم من مناسك الحج، واقترب جميع الحجاج من الانتهاء من القسط الأكبر من أركان الحج وهو الوقوف بجبل عرفات.

وسيتبقى  على الحاج استكمال مناسك الحج التي تتمثل في الذهاب إلى المزدلفة والمني ورمى الجمرات والطواف حول الكعبة والأحرام كما موضح بالصورة أعلاه.