التخطي إلى المحتوى

ينتظر مسلمو العالم في الوقت الحالي قدوم عيد الأضحى المبارك خلال الأيام القليلة المقبلة، نظرا لما له من أهمية كبيرة لدى كل مسلم، ويتطلع العديد من المسلمين لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك ليحتفلوا بعدها بذبح الأضاحي، كما ينتظر مختلف المسلمين حول العالم وقفة عرفات والتي تكون يوم العاشر من شهر ذي الحجة كل عام، ونقدم لكم موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في مصر.

لا تختلف صلاة عيد الأضحى المبارك عن عيد الفطر، حيث يؤدي الإمام ركعتان ومن خلفه جميع المسلمين، ثم التكبيرات حيث الأولى تكبيرة الإحرام والثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع، وقراءة سورة “ق” وسورة القمر هما اللتان كان يقرأهما الرسول صلى الله عليه وسلم في العيدين.

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في مصر

بعد أن أعلن المرصد الفلكي بالمملكة العربية السعودية أن يوم الخميس الموافق 31 أغسطس الجاري هو يوم وقفة عرفات، تنطلق صلاة عيد الأضحى المبارك في جمهورية مصر العربية يوم الجمعة الموافق الأول من سبتمبر على أن يكون موعد صلاة عيد الأضحى في مصر في محافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية والشرقية في تمام الساعة 5:57 صباحا.

موعد صلاة عيد الاضحى المبارك 2017
موعد صلاة عيد الاضحى المبارك 2017

 

أما في محافظات الصعيد أسيوط والمنيا وأبو سمبل أسوان تنطلق صلاة عيد الأضحى المبارك في تمام الساعة 6:07 صباحا، وفى محافظة الإسكندرية عروس البحر المتوسط تنطلق صلاة عيد الأضحى المبارك في تمام الساعة 6:01، وفى محافظة الإسماعيلية تبدأ صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة 5:52، وفي محافظتي دمياط والسلوم تبدأ صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة 5:55 صباحا.

أما في محافظات الغردقة وكفر الشيخ والمنوفية تنطلق صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة 5:57 صباحا، وفى محافظة مرسى مطروح تبدأ صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة 6:12 صباحا، وأعلنت عدد من المحافظات عن وجود ساحات مجهزة من أجل إقامة صلاة العيد عليها.

وأعلن السيد الشيخ مجدى بدران وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية عن تخصيص تسع ساحات لأداء موعد صلاة عيد الأضحى تشمل ساحة مسجد الصالحين والاستاد الرياضي بالشهداء والملعب المفتوح بمدينة الشيخ زايد بالإسماعيلية وساحات أخرى في مختلف أنحاء المحافظة، كما أعلنت محافظات الإسكندرية والقاهرة عن استقبال المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

ولقد صرح محافظ الإسكندرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك غدا بمحافظة الإسكندرية، وهذا يعطى المحافظة تشرفياً بحضور السيد الرئيس.

مع دقات الساعة الخامسة و57 دقيقة تبدأ صلاة عيد الأضحى المبارك لعام 1438 هـ في محافظة القاهرة، والتي جهزت ساحات الصلاة في عدد من أماكن المحافظة المختلفة.

حكم صلاة الجمعة والعيد في يوم واحد:

اختلط على البعض أمر صلاة العيد ثم تليها صلاة الجمعة غدا في أول أيام العيد، ولكن لا يجب أن نكتفي بواحدة دون الأخري، حيث أن صلاة العيد سنة بينما صلاة الجمعة فرض على كل مسلم.

الصحيح في ذلك ما ذهب إليه الإمام أحمد من أنه لا تجب صلاة الجمعة على من صلى العيد وأن الجمعة إذا أديت قبل الزوال أجزأت عن صلاة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *