التخطي إلى المحتوى

جبل عرفات وتكبيرات وقفة عيد الأضحى ودعاء يوم عرفة الخميس 31-8-2017 وصلاة عيد الأضحى، لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

بهذه التكبيرات العظيمة بدأ حجاج بيت الله الحرام التلبية والنداء اليوم في وقفة عيد الأضحى المبارك 2017، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، يجتمع فيه الحجاج، ويصلون الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، ويبقون هناك إلى غروب الشمس.

جبل عرفات جبل الرحمة

وعرفات منطقة تقع على بعد 20 كيلومترا شرق مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويعد الوقوف بعرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة أهم مناسك الحج كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  الحج عرفة.

و هناك منسك من مناسك الحجّ يعتبر أهمّ أركان الحج، و هو الوقوف في جبل عرفات أو جبل عرفة ، فقد بين الرّسول صلى الله عليه وسلم أن الحج عرفة.

و اختلف العلماء في سبب تسمية هذا الجبل أو اليوم الذي يقف الحجّاج عليه فيه بهذا الاسم، فقد قيل أن آدم و حواء حين أنزلهم الله إلى الأرض تفرقوا و نزلوا في أماكن مختلفة فكان جبل عرفات هو المكان الذي التقوا فيه و تعارفوا.

و قيل أيضا أن سبب التّسمية يرجع إلى أن جبريل عليه السلام، حين كان يعلم آدم المناسك كان يردد قول أعرفت، أعرفت ، فيقول عرفت عرفت.

صيام يوم عرفة

وكذلك يوم عرفة يندب صيامه لأنه يكفر سنة ماضية و حاضرة ، وهو يومٌ من أيّام الأشهر الحرم المباركة و اليوم الذي أكمل الله سبحانه وتعالى فيه دينه و أتمّ نعمته على العباد، حيث قال الله في كتابه الكريم اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

قيل إن عرفة سمي بذلك لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن أمين الوحي جبريل عليه السلام لما طاف بإبراهيم عليه السلام وكان يريه المشاهد فيقول له أعرفت؟ أعرفت؟، فيرد إبراهيم “عرفت، عرفت.

وقبل أيضا لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فعرفها وعرفته في هذا المكان.

مقال ذو صلة:
أجمل رسائل وصور وتهاني العيد
فضل صيام يوم عرفة والدعاء فيه

و قيل أنّ سبب التّسمية يرجع إلى أنّ النّاس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد جبل عرفات و يتعارفون بينهم وهو اليوم الذي تتنزّل فيه الرّحمات و تعتق الرقاب بل هو يومٌ من خير الأيّام التي يستحبّ فيها العمل الصّالح و هي أيّام عشر ذي الحجة.

مكان جبل عرفات جبل الرحمة

ويقع عرفات خارج حدود الحرم، وهو أحد حدود الحرم من الجهة الشرقية، وإجمالي مساحته 10.4 كلم2، وقد وضعت علامات تبين حدوده. ويحد عرفات من الجهة الغربية وادي عرنة.
وعرفات ميدان واسع أرضه مستوية ومن أهم معالمه مسجد نمرة الذي تقام فيه صلاة وخطبة يوم عرفة، وجبل الرحمة أو ما يعرف بالقرين، ووادي عرفة.
ويجتمع الحجاج فيه يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويصلون الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، ويبقون هناك إلى غروب الشمس

لبيك اللهم لبيك

وبهذه الدعوات والتلبيات يكبر المسلمون في عرفات، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ، لا اله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله الا الله وحده نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *