التخطي إلى المحتوى

غدا أول أيام عيد الأضحى المبارك، يتم استقبال هذا اليوم بصلاة العيد الأضحى في الساحات المخصصة للصلاة، وتعلو صيحات تكبيرات العيد الأضحى من جميع المصلين فرحة بحلول العيد، وصلاة العيد هي سنة مؤكدة، تبدأ من شروق الشمس، وهى صلاة ليس لها سنة قبلية ولا بعدية، وأيضا صلاة العيد ليس لها أذان ولا أيقامه، ولاكن يقدم المصلين إلى أداءها بعد سماع الأمام قول الصلاة جامعة، ومن السنن المستحبة يوم العيد الاغتسال قبل الذهاب إلى صلاة العيد، لبس الملابس الجديدة، الذهاب من طريق والعودة من طريق أخر، الذهاب إلى صلاة العيد ماشيا ليس راكبا، وان يبقى حتى تنتهى خطبة العيد.

كيفية أداء صلاة العيد

  1. صلاة العيد عبارة عن ركعتان فقط.
  2.  أداء تكبيرة الأحرام الله اكبر.
  3. أداء سبع تكبيرات بعد تكبيرة الأحرام.
  4. يقول المصلى بعد كل تكبيرة سبحان الله والحمد لله والله اكبر.
  5. قراءة سورة الفاتحة بعد لانتهاء من التكبيرات.
  6. من السنة أن يقرا الأمام سورة الأغلى أو سورة ق بعد قراءة الفاتحة في الركعة الأولي.
  7. أداء خمس تكبيرات غير تكبيرة الرفع من السجود.
  8. قراء سورة الفاتحة في بداية الركعة الثانية بعد التكبيرات.
  9. ومن السنة أن يقرا الأمام سورة الغاشية أو سورة القمر في الركعة الثانية.
  10. قراء التشهد ثم السلام من الصلاة.
  11. الجلوس لسماع خطبة العيد.

 نص تكبيرات العيد مكتوبا 

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا اله الا الله … الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد .
  • الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان وبحمده بكرة وأصيلا ، لا اله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده ن لا اله إلا الله ولا نعبد ألا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى زرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا .
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا اله إلا الله … الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد .

ويجب مراعاة التوقيت في صلاة العيد حسب توقيت الدول العربية والعواصم الأجنبية. ويمكنك من هذا الرابط التعرف على مختلف التوقيتات لصلاة العيد، في معظم الدول العربية والأجنبية.

تحديث : تكبيرات عيد الأضحى المبارك مرفقة بعالية حيث يستمر التكبير حتى عصر اليوم الرابع من أيام العيد، وأكدت دار الأفتاء المصرية صحة صيغة التكبيرات على اي صورة ومنها التكبيرات بالطريقة المصرية.

تحديث 1-9-2017 حكم صلاة الجمعة يوم العيد

الواجب على إمام الجمعة وخطيبها أن يقيم الجمعة وأن يحضر في المسجد ويصلي بمن حضر ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقيمها في يوم العيد يصلي العيد والجمعة عليه الصلاة والسلام وربما قرأ في العيد وفي الجمعة جميعا بسبح والغاشية فيها جميعا ، كما قاله النعمان بن بشير رضي الله عنهما فيما ثبت عنه في الصحيح ، لكن من حضر صلاة العيد ساغ له ترك الجمعة ويصلي ظهرا في بيته أو مع بعض إخوانه إذا كانوا قد حضروا صلاة العيد ، وإن صلى الجمعة مع الناس كان أفضل وأكمل ، وإن ترك صلاة الجمعة لأنه حضر العيد وصلى العيد فلا حرج عليه لكن عليه أن يصلي ظهرا فردا أو جماعة . والله ولي التوفيق .

وعلى من يرغب في أن  يصلى الجمعة في المسجد لا حرج علية، وأيضا من ارد أن لا يصلى فليصلى الظهر في البيت.

بعد غاد أن شاء الله تعالى يوم عيد الأضحى المبارك لعام 1439، احرص على أن تكون من أول الأشخاص  أحياء ليلة العيد من خلال صلاة العشاء والفجر في جماعة، وأيضا تأدية صلاة العيد في وقتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *