موقع خبر اليوم

وقت رمى الجمرات الثلاث والحكمة من رمى الجمرات وحجم الجمرات المناسب للرمي

وقت رمى الجمرات الثلاث والحكمة من رمى الجمرات وحجم الجمرات المناسب للرمي

رمى الجمرات، تبدأ برمي جمرة العقبةـ التي تكون ضحى يوم النحر، وتتكون من 7 حصيات، ويكون شكل الحصى مشابه حصا الخزف، تقريبا اكبر من الحمص بقليل،كما ابلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وروى ابن ماحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة وهو واقف على راحلته : هات الْقُطْ لي قال : فلقطت له حصيات هن حصى الخذف ، فوضعهن في يده ، وقال : بأمثال هؤلاء فارموا … ، وإياكم والغلو فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين “

الحديث الثاني

وروى أحمد وأبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله . هذه هي الحكمة من مشروعية رمي الجمرات.

الحكمة من رمى الجمارات

  1. الاقتدار برسول الله صلى الله علية وسلم، واتباع أوامر النبي في قولة خزو عنى مناسككم.
  2. التذكر لما حصل مع خليل الله سيدنا إبراهيم عندما اعترض الشيطان طريقة، عندما أمر الله عز وجل سيدنا إبراهيم بذبح ابنة إسماعيل وبداء أن يوسوس له، قام الخليل إبراهيم برجم الشيطان بالحصى.

ويقوم الحاج في أول أيام التشريق  بمواصلة رمى الجمرات، في مشعر منى وذلك بعد ان رمى الحجاج جمرات العقبة يوم النحر، ورمى الجمرات عبارة عن ثلاث رميات للجمرات، وهى رمى الجمرات الصغرى، ورمى الجمرات الوسطى، ورميي الجمرات الكبرى، في أيام التشريق التي سميت بذلك الاسم لان صلاة العيد تتم  بعد شروق الشمس.

ومع كل رمى للجمرات يقوم الحاج بالتكبير والتهليل، وتكون حجم الجمرات اكبر من حبة الحمص، ويكون تا تكبير على النحو التالي، بسم الله والله، مما يعمل على أغضاب الشيطان لتذكرة ما حصلة لة من نبي الله إبراهيم.

وعدد الجمرات التي يرميها الحاج في فترة الحج 70 رمية، أو 90 رمية، يتم رمى الحصوات كل يوم من أيام التشريق بمعد 21 حصى كل يوم، وتكون رمى الجمرات الأولي اقرب إلى جبل عرفات، ويشترط في عملية الرمي تفريق الحصوات عن بعضها ولا ترمى مرة واحدة، ويجوز رمى الجمرات ليلا.

أول أيام رمى الجمرات من حجاج بيت الله الحرام، بعد المبيت بمنى تقبل الله من الجميع صالح الأعمال.