التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من القراء عن حكم طواف الوداع، وهل يفسد ترك طواف الوداع الحج؟ الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف رد على تلك الأسئلة، ونحن في “مصر مكس” ننقل لكم إجابة الأزهر الشريف على لسان الشيخ “شومان” خلال السطور التالية.

عباس شومان: ترك طواف الوداع لا يفسد الحج

أكد الدكتور “عباس شومان” بأن موسم الحج هذا العام يشهد ازدحام غير مسبوق على الإطلاق، لذلك يجب أن يتم التيسير على الحجاج دون أن يتم التقيد بأي مذهب معين وذلك مراعاة للمذهب الإسلامي في التيسير على المسلمين في العبادات.

وقال وكيل الأزهر الشريف في حديثه عن طواف الوداع ” أن من شق عليه أن يطوف طواف الوداع، فلا آثم عليه وحجه صحيح، ولا يتوجب عليه أي شيء”.

وأشار “شومان” في تصريحاته، بأن الإسلام يسعى دومًا إلى التيسير على العباد في قضاء الطاعات، وكون العديد من الحجاج من كبار السن، فلا حرج في ترك طواف الوداع في حال تعذر القيام به، وطالب الأزهر  على لسان وكيله من جميع الدعاة المرفقين لبعثات الحج أن يقوموا بالتيسير على الحجاج واختيار أيسر الحلول لهم.

الأزهر يوضح حكم توكيل الغير في رمي الجمرات

وأكد وكيل الأزهر الشريف، بأنه هناك رخصة للنساء غير القادرات والضعاف من الرجال وكذلك كبار السن بالإضافة إلى المرضى بأن يقوموا بتوكيل الغير من أجل رمي الجمرات.

وأوضح الدكتور عباس شومان في تصريحاته بأن من يتأخر من أجل طواف الإفاضة في مكة ولم يستطيع أن يقضي ليلته ويبيت في “منى” فذلك لا حرج عليه وحجه صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *